الرئيسية » الرئيسية » اخبار » الاتحاد الأوروبي يدعم استئناف إنتاج وتصدير النفط الليبي المتوقف منذ يناير الماضي

الاتحاد الأوروبي يدعم استئناف إنتاج وتصدير النفط الليبي المتوقف منذ يناير الماضي

الناس-

أثنى “مصطفى صنع الله” رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط بالجهود المبذولة من الاتحاد الأوروبي لرفع الحصار عن المنشآت النفطية في ليبيا، وذلك خلال استقباله للمثل السامي للاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل”.

وأكد خلال اجتماعه به الثلاثاء (01 سبتمبر 2020م) على الدور الهام الذي يلعبه الاتحاد في دعم مبادرة المؤسسة من أجل استئناف إنتاج وتصدير النفط المتوقف منذ يناير الماضي.

وأكد صنع الله لضيفه أن الصراع القائم في ليبيا لا علاقة به بتوزيع عائدات النفط بل هو صراع بين أطراف تريد الاستيلاء على ثروات الشعب الليبي.

من جانبه أثنى “بوريل” على حفاظ المؤسسة على حيادها ومساهمتها الفعالة في إنعاش الاقتصاد الليبي، وأكد دعم الاتحاد الأوروبي للمبادرة.

 

وتنص مبادرة المؤسسة الوطنية للنفط على استئناف إنتاج النفط وتصديره مع تجميد إيراداته بالحساب الخاص بالمؤسسة في المصرف الليبي الخارجي، وذلك مع انطلاق مسار اقتصادي يضمن تحقيق الشفافية المالية بالتوازي مع مسار لإعادة الترتيبات الأمنية فيما يتعلق بأمن المنشآت التابعة للمؤسسة وإخلاء كافة المواقع النفطية من المرتزقة والمظاهر المسلحة.

يشار إلى أن ميليشيات قبلية موالية لحفتر أقدمت على إيقاف تصدير النفط من الموانئ الليبية في 17 يناير 2020 ثم سلمته لمرتزقة من شركة فاغنر ومن جنسيات عربية وأفريقية، وتجاوزت الخسائر حتى الآن تسعة مليار دينار وفق آخر نشرة للمؤسسة الوطنية للنفط.

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

رأي- إعلام السلم والسلام

*كتب/ حسام الوحيشي إعادة صياغة مفهوم “إعلام السلام” هي الأولوية بحيث لا يتعارض مع الثوابت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *