
وال-
أعلن شركة ميتا المالكة لتطبيق المراسلة الفورية “واتساب” أنه سيطلق مساحات إعلانية جديدة، وهو تحول مهم للتطبيق الذي كان حتى اليوم يتجنب إلى حد كبير خدمة الإعلانات.
وأكدت نائبة رئيس شركة “ميتا” (نيكيلا سرينيفاسان) خلال مؤتمر صحافي: “ستظل رسائلكم الشخصية ومكالماتكم وحالاتكم مشفرة بالكامل. وهذا يعني أن لا أحد، ولا حتى نحن، بإمكانه رؤيتها أو الاستماع إليها. ولن تستخدم مطلقا للإعلانات”.
وتعهدت الشركة بعدم بيع أو مشاركة أرقام الهواتف مع المعلنين. كما أكدت أن المعلومات المستمدة من الدردشات الشخصية أو المكالمات أو المجموعات لن تستخدم لأغراض الإعلانات الموجهة.
وأوضحت ميتا أن المساحات الإعلانية الجديدة ستظهر حصرا في تبويب “الأخبار” الذي يجمع بين “الحالات” و”القنوات”، ويستخدمه يوميا نحو 1,5 مليار شخص في العالم.
وقالت “واتساب”: “نتحدث منذ سنوات عن نيتنا إنشاء نشاط لا يقاطع المحادثات الشخصية للمستخدم، ونعتقد أن تبويب ‘الأخبار’ هو المكان المناسب لهذه الأدوات الجديدة”.
ولن يلحظ المستخدمون الذين يستعملون “واتساب” للدردشة مع الأصدقاء والعائلة أي تغيير، إذ ستظهر الميزات الجديدة فقط في تبويب “الأخبار”.
وتشمل الميزات الجديدة اشتراكات مدفوعة في قنوات معينة، وترويجا للقنوات في دليل الاستكشاف، وإعلانات مدمجة في “الحالات” المشابهة لمنشورات “ستوريز” في “إنستغرام”.
ويحظى تطبيق واتساب بشعبية كبيرة لسهولة استخدامه وميزاته (مكالمات بالصوت والفيديو، رسائل صوتية…)، ورسائله المشفرة، وحياده التجاري الواضح.