اخبارالرئيسيةثقافة

انطلاق مهرجان الخريف السياحي الدولي في نسخته الثامنة والعشرين بمدينة هون

وال-

انطلقت بمدينة هون صباح الخميس (24 أكتوبر 2024م) فعاليات مهرجان الخريف السياحي الدولي في نسخته الثامنة والعشرين تحت شعار تعدد الموروث في الهوية الواحدة تستمر لأربعة ايام متتالية.

استهلت الفترة الصباحية بافتتاح عدد من المعارض بأجنحتها المتنوعة من بينها متحف المدينة الذي يضم اللباس والحلي والأكلات والصناعات الشعبية التقليدية وفنون الرسم التشكيلي والسعفيات والمقتنيات الشعبية المختلفة والوثائق التاريخية والصناعات اليدوية والمنتجات الأسرية.

وافتتح أيضا معرض تسوق التمور وبازار الخريف، بما يضمه من منتجات الأسر من الصناعات المختلفة منها اللباس النسائي الشعبي التقليدي والبخور والعطور ومواد الزينة والصناعات السعفية والأكلات الشعبية يتصدرها الفتات الذي تشتهر به الجفرة وغيرها.

كذلك معرض فنون النخلة ومنتجاتها من السعفيات المختلفة الأنواع والتشكيلات منها صالونات الجلوس المصنعة من الجريد وجذع النخلة وفسائل النخيل واللوحات والمنحوتات المكونة من سعف النخلة.

وتشهد باحات بيت ثقافة الجفرة أجنحة معارض الكتاب والرسم والصور الفوتوغرافية لعدد من الرسامين والفنانين التشكيليين من داخل وخارج منطقة الجفرة.

وأيضا ملتقى خريف الأطفال بما يحمله من إبداعات الأطفال المتنوعة، كذلك تشهد شوارع مدينة هون عروض السيارات الكلاسيكية القديمة، وأيضا سيارات الفولكس فاجن الكلاسيكية لأندية طرابلس. للسيارات.. وعرضت سيارة أمريكية يعود تاريخ صناعتها إلى العام 1908م. لاحد هواة السيارات القديمة من مدينة بنغازي.

وشهدت  مزرعة الفوارة هون في الفترة المسائية الإعلان عن الانطلاق الرسمي للمهرجان بعرس شعبي كبير حضره أغلب سكان هون رجالا ونساءا وأطفالا وشيوخا إضافة إلى المشاركين في المهرجان من الضيوف من كافة مناطق ليبيا إضافة إلى حضور رسمي  لمشاهدة العروض الفنية التي تستهل بمغناة الخريف لفرقة الموسيقى بهون، وعروض فرق الفنون الشعبية والفرسان من الشباب على صهوات جيادهم المسرجة باللباس الشعبي، وأهازيج وأغاني الأطفال ذكورا وإناثا، وهم يرددون الأغاني الموسمية، وشباب الكشافة والرقصات الشعبية المشهورة بالدبدابة والحز والألعاب الشعبية، إضافة إلى مفاجأة هذه الدورة والتي هي عبارة عن مجسم ضخم لإحدى الاستخدامات الشعبية التقليدية القديمة.

وعلى مدى الأيام الأربعة تشهد فعاليات المهرجان فقرات تتنوع بين الثقافية والتراثية والفنية، والرياضية الشعبية والاجتماعية من بينها المحاضرات المتعلقة بتاريخ التراث الشعبي في المنطقة وتجسيد الحياة اليومية للمزارع بهون واستخداماته من المعدات القديمة، وعرس النساء والزيارات الميدانية الجماعية للأماكن التراثية مثل دار بركوس والمدينة القديمة وغيرها.. تتخلله ملتقى الخريف ويجتمع فيه الشعراء والأدباء والكتاب، تصاحبه الندوات والمحاضرات والأصبوحات والأمسيات الشعرية والقصصية، وكذلك مشاركة الهواة من الشباب والشابات في الجفرة وخارجها .

وتشهد هذه الفاعليات عروض الفروسية وأفراح النجع والحفلات والسهرات الفنية الطربية التي تحييها فرق الفنون الشعبية والموسيقية ومطربون، كذلك تجسيد الحياة اليومية للفلاحين وحياة الأسرة الليبية بهون، وأيضا عروض مسرحية وسينمائية من إنتاج شباب هواة، ثم ملتقى الخريف للشباب بفقراته المتنوعة الشعرية والفنون والقصص القصيرة والحكايات وغيرها، ثم الألعاب الشعبية على سفوح الكثبان الرملية وتختتم في اليوم الأخير بعروض رالي السيارات الرياضية والدفع الرباعي على الرمال والمنحنيات والكثبان الرملية.

تصاحب فعاليات المهرجان بطولة الخريف للكرة الحديدية المفتوحة في دورتها العاشرة بمشاركة أكثر من ثمانين لاعبا من المحترفين في اللعبة والهواة.

وينظم نادي شهداء قارة عافية للفروسية بهون مهرجان الفروسية الشعبية في دورته السابعة تزامنا مع الخريف تحت شعار عمار يا بلادي تحت إشراف الهيئة الوطنية للفروسية الشعبية فرع المنطقة الجنوبية بمشاركة أكثر من سبعين عقدا للفروسية من كافة المناطق الليبية، من بينها طرابلس بنغازي وسبها ومصراتة وزليطن ومسلاتة وغريان والجميل والعجيلات والشاطئ والخمس وسرت واجدابيا وغيرها من المناطق الليبية.

ذات صلة:

تكامل التجهيزات لانطلاق مهرجان الخريف السياحي بهون الخميس

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى