اخبارالاولىالرئيسية

“المنفي” يصدر قرار بإنشاء مفوضية للاستفتاء والاستعلام الوطني تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة

وال-

أصدر رئيس المجلس الرئاسي، محمد المنفي، الأحد (11 أغسطس 2024م) قرارا يقضي بإنشاء مفوضية للاستفتاء والاستعلام الوطني؛ تتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، ويكون مقرها مدينة طرابلس تكون مهمتها تنفيذ الاستفتاء والإشراف عليه وفرز نتائجه والإعلام عنها.

ونص قرار رئيس المجلس الرئاسي رقم (79) في مادته الأولى على مهام المفوضية المنشأة بعرض أحد الموضوعات التشريعية أو السياسية أو الإدارية على الشعب للاستفتاء وأخذ الرأي بشأنها، وتعتبر نتائج الاستفتاء ملزمة لكافة الأطراف والجهات في الدولة على اعتبار أنه مصدر السلطات بالتأييد والموافقة أو الرفض، بأي موضوع يعرض عليه، فيما يعد الاستعلام الوطني استطلاع رأي الشعب علي موضوع بشكل محايد قبل المباشرة بإجراء عملية الاستفتاء بموجبه او علي قرار يرتكز عليه .

ونص القرار على أنه للمفوضية الوطنية للاستفتاء والاستعلام الوطني المنشأة مجلس إدارة الذي يعد الجهاز التنفيذي للمفوضية، كما أنه للمفوضية التي مقرها طرابلس أن تمارس مهامها في أي مدينة أخرى بناء على موافقة رئيس المجلس الرئاسي، ويكون لها فروع داخل ليبيا، وتكون قراراتها علنية، ولا يجوز التدخل في اختصاصها.

ويتكون مجلس إدارة المفوضية حسب القرار، من مستشار قانوني مشهود له بالخبرة والكفاءة والجدارة رئيسا للمجلس، وعضوية ممثل لنقابة المحامين، ورؤساء 5 جامعات ليبية، وعضو عن الشركة العامة للبريد وتقنية معلومات، وعضو عن الشركة القابضة للاتصالات، وعضو عن الهيئة العامة للاتصالات، وعضو عن الهيئة العامة للمعلومات، وعضو عن مصلحة الإحصاء والتعداد. على أن يصدر قرار بتشكيل مجلس إدارة المفوضية من رئيس المجلس الرئاسي.

وحدد القرار اختصاصات المفوضية في تنفيذ الاستفتاء والاستعلام الوطني، والإعداد له والإشراف عليه وفرز نتائجه والإعلام عنها، ولها سلطة إصدار اللوائح التنفيذية والإجراءات اللازمة لتنفيذ عملية الاستفتاء وفق الدوائر الانتخابية المعتمدة وفق التشريعات النافذة.

وسمح القرار للمفوضية في سبيل تحقيق أغراضها اعتماد المراقبين المحليين والدوليين، وكذلك اعتماد الإعلاميين المحليين والدوليين بما يضمن نزاهة عملية الاستفتاء عن طريق العرض المباشر أو غير المباشر، مع ضمان الحياد والشفافية لتحقيق أهدافها المحددة، على أن يجرى تحديد الموضوعات التي تتطلب إجراء عملية الاستفتاء كما تعتمد نتائجه من رئيس المجلس الرئاسي.

ويصدر قرار باعتماد الهيكل التنظيمي للمفوضية من رئيس المجلس الرئاسي يحدد اختصاصاتها واختصاصات جميع الوحدات الإدارية ومهامها، بما لا يتعارض مع هذا القرار بناء على عرض من رئيس مجلس إدارة المفوضية.

ونص القرار على أن يؤدى رئيس مجلس إدارة وأعضاء المفوضية أمام رئيس المجلس الرئاسي اليمين القانونية قبل مباشرتهم لأعمالهم القسم التالي: أقسم بالله العظيم أن التزم بنصوص الإعلان الدستوري، وأن احترم القانون وأن أؤدي واجبي بأمانة وصدق وشرف وأخلاق وحيادية تامة بكل شفافية ونزاهة في أداء واجباتي والله على ما أقول شهيد.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى