اخبارالرئيسيةعيون

وفد عسكري من الغرب يصل إلى بنغازي لمواصلة المشاورات

العربي الجديد-

وصل ممثلو المنطقة الغربية في اللجنة العسكرية المشتركة من أطراف النزاع الليبي “5+5″، صحبة عدد من القيادات العسكرية والأمنية في غرب البلاد، إلى بنغازي مساء الجمعة (07 ابريل 2023م)، لاستكمال المشاورات التي بدأت في طرابلس نهاية مارس الماضي، وترعاها البعثة الأممية.

وكان في استقبال الوفد العسكري في مطار بنغازي وكيل وزارة الداخلية في الحكومة المكلفة من مجلس النواب فرج اقعيم، ومدير الإدارة العامة للدعم المركزي فرع بنغازي، صلاح الخفيفي، رفقة عدد من الضباط والمسؤولين الأمنيين التابعين لأجهزة الأمن والبلدية في بنغازي.

وضم الوفد العسكري من غرب البلاد محمود حمزة، آمر اللواء 444، ورئيس جهاز الأمن الداخلي في طرابلس ولطفي الحراري، وآمر الكتيبة 301 عبد السلام زوبي وقياديين آخرين.

وتعد هذه الزيارة بهذا المستوى العسكري والأمني الأولى من نوعها منذ “عملية الكرامة” بقيادة حفتر في بنغازي عام 2014.

ومن المنتظر أن يلتقي ممثلو المنطقة الغربية نظراءهم في المنطقة الشرقية لمواصلة المشاورات العسكرية التي بدأت في طرابلس يوم 26 مارس الماضي، برعاية أممية.

وكانت البعثة الأممية أعلنت، بعد انتهاء اجتماع طرابلس، عن توافق المجتمعين على مواصلة مشاوراتهم داخل ليبيا، ودعم جهود إجراء انتخابات وإيجاد حكومة موحدة، وكذلك “مواصلة العمل في توحيد المؤسسات العسكرية والمؤسسات الأمنية وباقي مؤسسات الدولة”، وفق بيان سابق.

وشدد المجتمعون في طرابلس، وفق بيان لهم، على أن يكون الحوار “ليبياً – ليبياً وداخل الأراضي الليبية، ورفض التدخل الأجنبي في الشأن الليبي، والالتزام الكامل بكل ما نتج عن الحوار بين القادة العسكريين والأمنيين مع اللجنة العسكرية في اجتماعها الأول في تونس والثاني في طرابلس”.

وجاء اجتماع طرابلس بعد أكثر من أسبوع من لقاءين عسكريين في العاصمة التونسية، ضم الأول أعضاء لجنة 5+5 وقادة عسكريين عن الشرق والغرب، وضم الثاني مجموعة العمل الأمنية الدولية بشأن الملف الليبي.

وعقب لقاء تونس، قالت البعثة الأممية إنّ هدف اجتماع القادة العسكريين “إرساء بيئة آمنة للدفع بالعملية السياسية وإجراء انتخابات حرة ونزيهة خلال العام الحالي 2023”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى