اخبارالاولىالرئيسية

وزير الخارجية الإيطالي يستقبل القائد العسكري الليبي حفتر ويتفقان أن لاغنى عن الانتخابات في ليبيا

السابع عشر من ديسمبر ليس نهاية اتفاق الصخيرات

وزير الخارجية الإيطالي يستقبل القائد العسكري الليبي حفتر ويتفقان أن لاغنى عن الانتخابات في ليبيا

(الناس)- ذكرت وكالة “آكي” أن وزير الخارجية الإيطالي “أنجيلينو ألفانو” استضاف أمس الاثنين القائد العسكري الليبي “خليفة حفتر”، بمقر وزارة الخارجية بروما، واتفقا أن “لا غنى عن الانتخابات في ليبيا”.

ونقلت الوكالة عن “ألفانو” قوله إن الاستحقاق الانتخابي هو “قطار تم تحديد وجهته، والسؤال الوحيد الذي يبقى مطروحا هو سرعة هذا القطار” أي موعد إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية الليبية.

وكان المبعوث الأممي إلى ليبيا “غسان سلامة” أعلن عن خطة عمل تتضمن إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في ليبيا في سبتمبر 2018 كحد أقصى.

وقالت الوكالة إن الطرفين اتفقا أن يوم 17 ديسمبر 2017 يشكل ذكرى توقيع الاتفاق السياسي الليبي في الصخيرات المغربية 2015، وليس تاريخ نهاية صلاحية الاتفاقية.

يشار إلى أن بعض معارضي “حكومة الوفاق الليبية” المنبثقة عن اتفاق الصخيرات، قد لوحوا إلى انتهاء صلاحيتها بحلول الذكرى السنوية الثانية للإعلان عنها، مطالبين برحيلها، وداعين إلى التحرك ضدها. وهو ما يستدعي إلى الأذهان التحرك الذي قاده الإعلام للإطاحة بالمؤتمر الوطني العام في 2014، وتأزمت وقتها الأمور، ودخلت البلاد في أزمة سياسية لم تخرج منها بعد.

ونقلت الوكالة الإيطالية للأنباء عن مصادر أن “حفتر” أراد خلال اللقاء “تقدير دور الجيش الوطني في دفاعه عن الشعب من تهديد الإرهاب، وأيضا دوره القيادي والداعم للشعب الليبي أمام طبقة سياسية منقسمة وغير فعالة”- حسب المصدر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى