اجتماعياخبارالاولىالرئيسية

وزارة الصحة تشكل لجنة لمتابعة علاج ذوي الإعاقة المستديمة وتخصص 19 مليون لإجراء العمليات داخل ليبيا

مليوني دينار لجراحة القلب للأطفال والكبار مع مليون ونصف لزراعة الكلى والكبد

وزارة الصحة تشكل لجنة لمتابعة علاج ذوي الإعاقة المستديمة وتخصص 19 مليون لإجراء العمليات داخل ليبيا

(الناس)- اجتمع وزير الصحة المفوض بحكومة الوفاق الوطني “عمر بشير الطاهر” مع عدد من منتسبي “جمعية أبطال ليبيا لفاقدي الاطراف” حيث طلبوا الاجتماع به للمطالبة بحقوق ذوي الإعاقة المستديمة والجرحى المتمثلة في العلاج وصيانة أطرافهم الصناعية، وكانت الوزارة خصصت مبلغا يقدر بتسعة عشر مليون دينار لعلاج الأمراض المزمنة في المستشفيات الليبية.

وتشكل وفد الجمعية التي تأسست في 2012، من مدن مصراتة، الزنتان، زوارة، زليتن، طرابلس، الزاوية، الرحيبات، الجميل، ككلة، وغريان، وذلك بمقر الوزارة بالعاصمة طرابلس حيث تعهد لهم الوزير بتشكل لجنة من شريحة ذوي الإعاقة المستديمة والجرحى تتولى متابعة علاجهم، وصيانة أطرافهم الصناعية .

وفي سياق منفصل أعلنت وزارة الصحة عن تخصيص مبلغ يقدر بتسعة عشر مليون دينار لإجراء عمليات جراحية داخل المستشفيات والمراكز التخصصية العامة، وذلك في الحادي والثلاثين من ديسمبر 2017.

وحسب صفحة الوزارة الرسمية فقد كشف الوزيرُ عن مراسلةٍ وجهها للسيد وزير المالية المفوّض؛ بشأن إصدارِ الأخير تعليماته للإدارات المختصة، من أجل تسييلِ جزءٍ من الربع الرابع الخاص ببند تحسين الخدمات الطبية؛ إلى بعض المستشفيات والمراكز التخصصية.

وذكرت إدارة الإعلام بالوزارة أنها تحصلت على نسخة من المراسلة، التي تضمنت تفاصيل صرف هذا المبلغ، حيث خصص مبلغ مليوني دينار لعمليات جراحة القلب للأطفال والكبار، ومبلغ ثلاثة ملايين دينار لمستشفى جراحة القلب ببنغازي، وأربعة مليون ونصف المليون لمستشفى القلب بتاجوراء، وخمسمائة الف لمستشفى البطنان الطبي.

كما خصص مبلغ خمسمائة ألف لمستشفى الأورام بصبراتة، ومليوني دينار لمركز بنغازي الطبي من أجل عمليات الأورام وزراعة النخاع.

وملبغ آخر يقدر بخمسمائة ألف دينار لمستشفى مصراتة لإجراء عمليات زراعة القرنية وجراحة الأورام.

فيما خُصصت أيضاً قيمة 2,000,000 د.ل لجراحة الكبد والأورام وجراحة المسالك وسرطان المثانة والتشوهات الخلقية للأطفال بمستشفى طرابلس المركزي.

أما عملياتُ زراعة الكلى والكبد ستُجرى بمركز زراعة الأعضاء بتخصيص مبلغ 1,500,000 د.ل.

ومركز سبها الطبي حظِي بتخصيص مبلغ 2,500,000 د.ل لإجراء عمليات جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري وجراحة القلب للكبار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى