اخبارالرئيسيةثقافة

“مهرجان بنغازي للفنون المسرحية”: دورة أولى

العربي الجديد-

في عام 1936، تأسّس “المسرح الشعبي” في مدينة بنغازي (شرق ليبيا)، على يد الفنان الليبي رجب البكوش (1905 – 1994)، الذي احتضن بدايات الحراك المسرحي في البلاد، حيث عُرضت عليه أولى المسرحيات مثل “الشيخ إبراهيم” وهي نصّ غنائي مُقتبس من كتاب “ألف ليلة وليلة”، و”الوفاء العربي” التي منع الاستعمار الإيطالي عرضها.

انبثق عن المسرح العديد من الفِرق، كما نشط خلال خمسينيات وستينيات القرن الماضي، لكنّه أُغلق بعد الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت عام 2011، حيث نالته أضرارٌ عديدة بسبب الصراع الداخلي الذي استمرّ سنوات، قبل أن تتمّ صيانته ويُعاد افتتاحُه سنة 2019.

بمناسبة مرور سبعة وثمانين عاماً على تأسيسه، تنطلق فعاليات الدورة الأولى من “مهرجان بنغازي للفنون المسرحية” مساء الأحد السادس من شهر أغسطس، وتتواصل حتى الثاني عشر منه، ويتضمّن البرنامج عروضاً أُنتجت خلال العامَين الأخيرَين.

تحمل الدورة الحالية اسم الفنان الليبي الراحل فرج الطيرة، الذي شارك في تأسيس “المسرح الشعبي” مع عدد من الفنَّانِين، منهم: إبراهيم مفتاح العريبي، ورجب العقوري، وعبد الله المسماري بالإضافة إلى البكوش، وساهم الطيرة في عدد من المسرحيات تمثيلاً وإخراجاً منها “المضطهدون”، و”فليسقط شكسبير”، و”مبروك عرس بوك”، و”عجب يا دنيا”، وغيرها.

يتضمّن المهرجان الذي يُقام تحت شعار “بالمسرح نرتقي”، عروضاً مسرحية من ليبيا فقط، مع إمكانية استقبال أُخرى من خارج البلاد في الدورات المُقبلة، كما أُعلن عن وضع التصوّرات الأوّلية لإصدار كتاب يُوثّق مسيرة “المسرح الشعبي” وأبرز رموزه.

كذلك تُعقَد عدّة ورشات اختار المنظّمون أن تسبق انطلاق التظاهرة وتتواصل حتى ختامها، حيث تقام صباح الأربعاء المقبل ورشة بعنوان “السينوغرافيا بالعرض المسرحي.. بين المفهوم والاشتغال” يقدّمها السينوغرافي العراقي علي محمود السوداني، وأُخرى بعنوان “الدراماتورجيا” التي يديرها الكاتب التونسي بوكثير دومة، وثالثة بعنوان “فنّ التمثيل” ويقدّمها الممثّل التونسي عاصم بالتهامي.

كما يتضّمن البرنامج مُحاضرة بعنوان “أسئلة الهوية في المسرح الليبي”، للكاتب الليبي سالم العوكلي ويقدّمه ميلاد الحصادي، ومحاضرة “المسرح الليبي من منظور نقدي” للأكاديمي الليبي نور الدين سعيد ويقدّمه منصور بوشناف، ومحاضرة “جدلية النص والإخراج في المسرح الليبي” للكاتب منصور بوشناف ويقدّمه سالم العوكلي، إلى جانب ندوة بعنوان “المُجَايلة في المسرح الليبي.. جَسْر الهُوَّة” يشارك فيها كلّ من المسرحيِّين والباحثين: عبد الله الزروق، ومنصور سرقيوه، وعز الدين الدويلي، ومحمد الفاخري، ويديرها علي الفلاح.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى