اخبارالرئيسيةعيون

مصدر ليبي: ملفات هامة بلقاء المنفي والمبعوث الأممي الجديد

عربي 21-

كشف مصدر في المجلس الرئاسي الليبي أن رئيس المجلس، محمد المنفي، استقبل فور وصوله دولة الجزائر في محل إقامته المبعوث الأممي إلى ليبيا، عبدالله باتيلي.
وذكر المصدر المطلع، الذي طلب عدم ذكر اسمه، لـ”عربي21″ أن “المنفي ناقش مع المبعوث الجديد ملف المصالحة الوطنية في ليبيا، وكذلك ملف إعادة الزخم لإجراء انتخابات شاملة في ليبيا؛ برلمانية ورئاسية في، أقرب وقت”.

من جهته، ثمن المبعوث الأممي الجهود التي يقوم بها المجلس الرئاسي بخصوص ملف المصالحة الوطنية، ومساهمة ذلك في تحقيق الاستقرار والدفع نحو الانتخابات، مؤكدا أن البعثة الأممية ترى أن حل الأزمة الليبية يجب أن يكون بأيدي الليبيين أنفسهم”.
ووصل المنفي إلى دولة الجزائر مساء الاثنين؛ للمشاركة في القمة العربية التي ستعقد هناك يومي 1 و2 نوفمبر الجاري، وكان في استقباله الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون.

“مشروع قرار عربي”

في سياق آخر، تداولت بعض وسائل الإعلام المحلية نسخة من مشروع القرار العربي بشأن ليبيا، والذي يعرض على القادة العرب في قمتهم الـ31 بالجزائر لاعتماده.

ونص القرار على ضرورة دعم جميع الجهود المستهدفة لإنهاء الأزمة الليبية عبر حل ليبي – ليبي، ووفق قرارات الأمم المتحدة والاتفاقات ذات الصلة، ويفضي إلى خروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية، ويحقق طموحات الشعب الليبي في الوصول لانتخابات في أسرع وقت ممكن.

وشدد القرار على ضرورة تثبيت وقف إطلاق النار، ورفض كل الإجراءات التي تقوض السلم في ليبيا، داعيا جميع الفرقاء الليبيين إلى تنفيذ الاتفاقات المبرمة، والالتزام بقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

كما شهدت اجتماعات وزراء الخارجية العرب التحضيرية لمجلس جامعة الدول العربية خلافات وصدامات بين وزير الخارجية المصري، سامح شكري، ووزيرة الخارجية بحكومة الدبيبة، نجلاء المنقوش؛ بسبب شرعية حكومة الوحدة الليبية، ودورها في العملية الانتخابية وإدارة المرحلة الانتقالية القادمة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى