اقتصادالرئيسيةالراي

مساهمات مصرف ليبيا المركزي الخارجية.. فشل ونتائج وهمية واستفادة معدومة نهائيا

* كتب/ د. إبراهيم عمر الحداد،

استقالة فاروق العقدة محافظ البنك المركزي المصري السابق من منصبه كعضو مجلس إدارة (ABC) المؤسسة العربية المصرفية البحرينية بتاريخ 24 يوليو 2023م هذه المؤسسة التي رأس مالها أحد مساهمات مصرفنا المركزي، وموضوع هذه الاستقالة يثير كثيرا من التساؤلات حول وضع المؤسسة الإجرائي والمالي، وخاصة حول ما يمثله بند سندات ديون لغير المتاجرة بمبلغ حوالي (6) مليار دولار أمريكي، والذي يمثل خسائرها نتيجة الأزمة المالية التي تعرضت لها سنة 2008م، حيث لم تستطيع المؤسسة تسوية هذه الديون حتى الآن .

يعتبر فاروق العقدة المصرفي المخضرم أو كما يلقبه مسؤولو القطاع المصرفي مهندس السياسة النقدية الذي نجح عند توليه مهام محافظ البنك المركزي المصري في ديسمبر 2003م في العبور بالاقتصاد المصري من أزمته الاقتصادية الكبيرة وكذلك إعادة إصلاح القطاع المصرفي .

وقد تم تعيين خالد كعوان المقرب من محافظ مصرفنا المركزي عضوا في مجلس إدارة المؤسسة، بدلا من فاروق العقدة وذلك بعد أخذ الموافقة الرقابية من محافظ مصرف البحرين المركزي .

علما بأن محافظ مصرفنا المركزي هو رئيس مجلس إدارة المؤسسة العربية المصرفية البحرينية (ABC) وهذا الأمر مخالف لنص المادة (15)  الفقرة (4) من قانون المصارف رقم (1) لسنة 2005م لوجود تعارض في المصالح، حيث تنص أحكام هذه المادة (يشترط في المحافظ ألا تكون له مصالح تتعارض مع واجباته، أو يكون من شأنها التأثير في حياديته في المداولات واتخاذ القرار).

ويعتبر في هذه الحالة محافظ مصرفنا المركزي يعمل تحت إشراف ورقابة محافظ مصرف البحرين المركزي، وذلك وفق اختصاصات ومسؤولية محافظي المصارف المركزية دوليا، و لكم التحليل و التعليق على ذلك .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى