اخبارالرئيسيةعيون

مسؤول مغربي يؤكد اختتام اجتماعات لجنة “6+6” الليبية الثلاثاء

الأناضول-

أكد مسؤول بوزارة الخارجية المغربية، أن اجتماعات لجنة “6+6” الليبية حول قوانين الانتخابات والتي تستضيفها بلاده بمدينة بوزنيقة، ستختتم أعمالها في وقت لاحق الثلاثاء.

وفي تصريح للأناضول، قال المسؤول المغربي مفضلا عدم ذكر اسمه، إن “اجتماعات الأطراف الليبية عبر لجنة “6+6″ التي تجمع بين مجلسي النواب والدولة، ستختتم اليوم الثلاثاء” دون تفاصيل أخرى.

والاثنين، قال عضو اللجنة عن مجلس النواب النائب عز الدين قويرب، في اتصال مع الأناضول، إن “التوقيع بالأحرف الأولى على مخرجات لجنة 6+6 المتعلقة بالقوانين الانتخابية، تأجل ليوم الثلاثاء لأسباب تنظيمية”.

ومن المنتظر أن يحضر التوقيع على مخرجات اللجنة كل من رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري.

وبعد مباحثات استمرت لنحو أسبوعين بمدينة بوزنيقة المغربية، صوت أعضاء لجنة “6+6″، السبت، بالإجماع لمصلحة القوانين الانتخابية المتعلقة بانتخاب رئيس الدولة ومجلسي النواب والشيوخ.

والأحد، أعلن 54 عضوا بمجلس الدولة و61 آخرون بمجلس النواب وحزب “العدالة والبناء” في بيانات منفصلة رفضهم لمخرجات اللجنة.

ولجنة “6+6” مكونة من 6 أعضاء من مجلس النواب ومثلهم من مجلس الدولة (نيابي استشاري) نص على تشكيلها التعديل الـ13 للإعلان الدستوري.

ووفق اتفاق المجلسين كلفت اللجنة بإعداد قوانين انتخابية “توافقية” تجري عبرها انتخابات تحل أزمة صراع على السلطة بين حكومة عينها مجلس النواب مطلع عام 2022، وحكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض التسليم إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى