اخبارالرئيسيةثقافة

محاضرة حول القصيدة الشعبية وأثرها في الموروث الشعبي

 

استضافت قاعة بلد الطيوب بديوان وزارة الثقافة والتنمية المعرفية محاضرة بعنوان القصيدة الشعبية وأثرها في الموروث الشعبي، الشاعر محمد عبد الرحمن الحامدي نموذجا.

وألقي المحاضرة صباح الأحد (04 يونيو 2023م) الأستاذ ضو ربيع بحضور لفيف من الشعراء والكتاب المهتمين بهذا الشأن. كما حضر عدد من مدراء الإدارات والموظفين بديوان الوزارة.

وبدأ المحاضر بالترحم على روح الشاعر حسين الرياني، الذي وافته المنية فجر اليوم وقراءة سورة الفاتحة على روحه الطاهرة، مشيدا بدوره الكبير في الارتقاء بمستوى القصيدة الشعبية من خلال قصائده المعروفة والتي تتناول منها الوطن والمرأة وحركة الجهاد الوطني والعربي والمصالحة الوطنية ولم الشمل.

ثم استهل المحاضرة بسرد تاريخي للقصيدة الشعبية ودورها في حركة الجهاد والتدوين التاريخي، وأثر الموروث الشعبي المتمثل في الشعر الشعبي والامثال الشعبية والميثولوجيا والعادات والتقاليد.

وأشار إلى أهمية الاهتمام بالموروث الشعبي ودراسته وتوثيقه والانفتاح على علم الإثنولوجيا “وصف الشعوب”.

مؤكدا على ضرورة الاهتمام بالمدونة الكبري وإنشاء مدونة ثقافية للحفاظ على حقوق الملكية للشعراء الليبيين وحفظ نتاجهم الشعري من السرقات.

تم قام المحاضر بالتعريف بالشاعر محمد عبدالرحمن الحامدي ومسيرة حياته منذ ميلاده في مسقط راسه الحوامد إلى سنة استشهاده 1917، وعرض وإلقاء قصائده وتناول ديوانه الصادر سنة 2000 بدارسة وتحقيق المحاضر، وتناول وما كتبه النقاد والبحاث حوله ونسقه الثقافي وعصره وخاصة ما تناوله الباحث المغربي الدكتور عبدالجليل غزاله في كتابه دراسات سردية من الحوامد

والمرور على المصادر التي تناولت إبداعه وثروته في إرشيف ليبيا وتونس ومراسلاته الشعرية مع عدد من الشعراء والكتاب أشهرهم سليمان باشا الباروني، ومحمد سوف المحمودي وآخرين.

كما تطرق المحاضر إلى أهمية التنوع الثقافي الليبي ودوره في أثراء المشهد الفني للشعر الشعبي على اعتباره ركيزة مهمة في تكوين هوية الشعوب في إطار حاضنتها الحضارية.

وفي الختام فتح باب النقاش للحضور، الأمر الذي أثرى المحاضرة وعمت الفائدة وزاد الإصرار على إقامة مثل هذه الفعاليات الثقافية لما لها من بالغ الأثر في النهوض بالشأن الثقافي في البلاد.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*عن صفحة وزارة الثقافة والتنمية المعرفية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى