اخبارالرئيسيةعيون

مباحثات أوروبية ليبية حول جهود إنجاح المصالحة الوطنية

الأناضول-

بحث سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا خوسيه ساباديل، الأحد، مع وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش، في طرابلس، جهود إنجاح المصالحة الوطنية في ليبيا.

وقال بيان من الخارجية الليبية: “ناقش الجانبان العديد من الملفات بينها تسهيل منح تأشيرات الشنغن للمواطنين الليبيين، وملفات الدعم الاقتصادي والأمني المقدم من الاتحاد الأوروبي إلى ليبيا وجهود المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية لإنجاح خطوات المصالحة الوطنية”.

وأضاف: ” ثمّنت المنقوش موقف الاتحاد الأوروبي الداعم والمساند للشعب الليبي”.

وتابع: “وأكدت (المنقوش) أن الحكومة لن تتراجع عن دورها في تعزيز الاستقرار في ليبيا ومنع أي محاولات من شأنها عرقلة جهودها المبذولة لإجراء الانتخابات في أقرب وقت ممكن”.

وأردف البيان: “أكد سفير الاتحاد الاوروبي لدى ليبيا خوسيه ساباديل على استمرار دعم الاتحاد لليبيا حتى تصل إلى مرحلة الاستقرار الدائم وإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي يتطلع لها الشعب الليبي”.

ومنذ مارس الماضي، تتصارع في ليبيا حكومتان إحداهما برئاسة فتحي باشاغا وكلفها مجلس النواب والأخرى هي حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة يكلفها برلمان جديد منتخب.

وتعثرت جهود ترعاها الأمم المتحدة لتحقيق توافق ليبي حول قاعدة دستورية تُجرى وفقا لها انتخابات برلمانية ورئاسية يأمل الليبيون أن تقود إلى نقل السلطة وإنهاء نزاع مسلح يعاني منه منذ سنوات بلدهم الغني بالنفط.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى