اخباراقتصادالرئيسية

ليبيا تكافح لزيادة إنتاجها النفطي

العربي الجديد-

تكافح ليبيا من أجل رفع معدّلات إنتاجها النفطي وصولا إلى المستويات الطّبيعيّة خلال الرّبع الأوّل من العام المقبل، يأتي ذلك وسط مخاوف من بعض المحلّلين الاقتصاديين من أن تأثيرات أزمة العاصفة دانيال قد تلقي بظلالها على التّمويلات المطلوبة لتعافي إنتاج النّفط.

وقالت عدة مصادر من المؤسّسة الوطنيّة للنفط في تصريحات لـ “العربيّ الجديد” إن الميزانيّة الاستثنائيّة لقطاع النّفط تسير وفق سياقها الطّبيعيّ، حيث جرى صرف نصف مليار دولار حتى الآن، فضلا عن فتح بعض الاستثمارات الجديدة في حوض غدامس واستثمارات أخرى سوف تنطلق خلال الأيام المقبلة في مسعى لزيادة إنتاج ليبيا من النّفط والغاز.

ورأى المحلّل الاقتصاديّ محمد الشيباني أنّ هناك موازنة استثنائيّة للشّركة العامّة للكهرباء والمؤسّسة الوطنيّة للنفط من خارج التّرتيبات الماليّة المعمول بها.

وقال لـ”العربيّ الجديد” إنّ المدن المنكوبة بسبب العاصفة دانيال تحتاج إلى أموال من أجل رفع الضّرر وتعويض المواطنين مؤقّتا إلى حين إعمار المدن، مثل درنة والورديّة وغيرها من المدن النّائية، ما ينعكس إيقافاً أو تقشفاً في الأموال على المشروعات الاستراتيجيّة مثل النّفط والكهرباء.

لكنّ المحلّل الاقتصاديّ وئام المصراتي يختلف مع رواية الشّيباني، حيث أكد لـ”العربيّ الجديد” أنّ النّفط المصدر الوحيد للعملة الصّعبة في البلاد، وفتح الاستثمارات في مشاريع جديدة سوف يسهم في زيادة إنتاج ليبيا من النّفط والغاز، أما إعادة إعمار المدن المنكوبة فيكون عبر صناديق تسهم فيها بعض الدّول.

وظلّ إنتاج ليبيا من النّفط مستقرّا خلال الأشهر الماضية بمعدّل 1.2 مليون برميل يوميّا، وتسعى ليبيا، المعفاة من قرار منظّمة الدّول المصدّرة للنّفط “أوبك” القاضي بخفض الإنتاج، إلى زيادة إنتاجها النّفطيّ ليبلغ مليوني بِرْمِيل يوميًا، وبلغت الإيرادات النّفطيّة 16 مليار دولار خلال الأشهر الثّمانية الأولى من العام.

وتمتلك ليبيا أكبر احتياطيّ في أفريقيا من النّفط بـ48 مليار برميل يمثل 39 في المائة من حجم احتياطيّ أفريقيا. وأعلنت المؤسّسة الوطنيّة للنّفط، في وقت سابق من هذا العام، أنّها تخطّط لإطلاق جولة تراخيص للنّفط والغاز في عام 2024.

وستكون هذه هي الأولى منذ عقدين تقريبا، وتدعم الهدف الوطنيّ المتمثّل في إنتاج أكثر من مليوني برميل يوميّا من النفط. وبذلت ليبيا جهودا حثيثة لإعادة صناعة النّفط إلى مسارها الصّحيح خلال العام الماضي. وفي فبراير، أعلنت المؤسّسة الوطنيّة للنّفط عن خطّتها الاستراتيجيّة الّتي تهدف إلى تنشيط صناعة النّفط والغاز في ليبيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى