اخبارالرئيسيةعيون

*ليبيا تحث الولايات المتحدة على المساعدة في إنهاء الصراع مع نمو الدور الروسي

بلومبيرغ-

 

اتهم وزير الخارجية بحكومة الوفاق الوطني الليبية المدعومة من الأمم المتحدة روسيا بتأجيج حرب استمرت لأشهر لتمديد نفوذها على منتج النفط الاستراتيجي، ودعا الولايات المتحدة إلى تكثيف الجهود لحل النزاع.

 

وقال فتحي باشاها، وزير الداخلية في حكومة طرابلس، إن التعاون في مكافحة الإرهاب مع الولايات المتحدة والذي أدى إلى سلسلة من الغارات الجوية المدمرة على الدولة الإسلامية في سبتمبر كان مستمراً، لكن الحرب التي شنها رجل القوة الشرقية خليفة حفتر وفرت أرضاً خصبة للمنظمة الإرهابية. لإعادة التجمع.

تعقدت الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإقناع القوى الإقليمية التي تدخلت على جانبي الصراع بالتراجع ، بسبب التعقيد المتزايد لنشر المرتزقة الروس الذين يقاتلون الآن إلى جانب قوات حفتر على خطوط المعركة المتوقفة قرب طرابلس. يتم توظيف المرتزقة من قبل مجموعة فاغنر، برئاسة يفغيني بريغوزين ، وهو شريك للرئيس فلاديمير بوتين.

 

“شيف بوتين” ينقل مرتزقة إلى ليبيا في أحدث مغامرة

وقال باشاغا في مقابلة مع بلومبرج في تونس قبل زيارة لواشنطن: “تدخّل الروس لصب الوقود على النار وتعزيز الأزمة بدلاً من إيجاد حل”. والدليل على ذلك هو نشر فاغنر في ليبيا. لقد أرسلوها إلى سوريا من قبل ووسط إفريقيا، وأينما يحل فاغنر يحدث الدمار “.

واتهم باشاغا روسيا بالسعي لاستعادة السلطة إلى فلول نظام معمر القذافي، الذي أطيح به في تمرد مدعوم من حلف شمال الأطلسي في عام 2011، وتعزيز نفوذها في أفريقيا وعلى الجهة الجنوبية من أوروبا.

ليبيا تكشف عن مخطط روسي مزعوم للتدخل في الأصوات الأفريقية

نفت روسيا رسميا وجود مقاتلي فاغنر في ليبيا، لكن مصادر في موسكو ودبلوماسيون غربيون يقولون إن المئات من المرتزقة تم نشرهم في الخطوط الأمامية منذ سبتمبر.

من خلال تدخلها، انضمت روسيا إلى حقل مزدحم بالفعل من دول أجنبية تحاول تحديد النزاع في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا والتي تقع على قمة أكبر احتياطيات النفط المؤكدة في القارة.

عندما تغرب الشمس في ليبيا ، حليفان للولايات المتحدة ينزلان إلى الحرب

 

كما قدمت الإمارات العربية المتحدة ومصر الدعم لحفتر، الذي يسيطر على معظم حقول النفط الليبية، في حين أن تركيا تدعم حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دولياً ومقرها طرابلس. الولايات المتحدة، مع أولويات أكثر إلحاحا في أماكن أخرى من العالم، كانت غالبا تقف جانبا.

“على الولايات المتحدة التزام، أخلاقي وقانوني، تجاه ليبيا. كانت الولايات المتحدة شريكا قويا في إسقاط النظام القديم. يجب أن تتعاون مع الليبيين لاستعادة الاستقرار والأمن. “ندعو الولايات المتحدة إلى لعب دور فعال، ونحن على استعداد للتعاون الكامل مع الولايات المتحدة والأمم المتحدة.”

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

* نشر على موقع بلومبيرغ باللغة الإنجليزية السبت (09 نوفمبر 2019م)

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى