اخبارالرئيسيةثقافة

ليبيا تتسلم قطعة أثرية من فرنسا كانت قد نهبت من مقابر مدينة شحات شرق ليبيا بعد العام 2011

وال-

تسلمت ليبيا الجمعة (29 مارس 2024م) قطعة اثرية من فرنسا كانت قد نهبت من مقابر مدينة شحات شرق ليبيا يعود تاريخها إلى القرن الرابع قبل الميلاد وتمثل نصف رأس جنائزي    .

وقال رئيس هيئة الرقابة الإدارية عبد الله قادربوه في تصريح لوسائل الإعلام بمطار معيتيقة عقب وصول القطعة إلى مطار معيتيقة الدولي: “من دواعي سرورنا أن نقف بكل فخر واعتزاز باسترجاع هذه القطعة الأثرية المهمة والتي تحمل الرقم 413 والتي بكل أسف سرقت بعد العام 2011 وتم ضبطها من قبل سلطة الجمارك الفرنسية في مارس 2016 .

وأضاف: “إن أهمية القطعة الأثرية تعود إلى كونها تمثل جزءا لا يتجزأ من تاريخنا وتراثنا فمن لا تراث له لاهوية له، ومن أجل المحافظة على تراثنا وهويتنا كان عنواننا الذي نرفعه دائما في كل المحافل الدولية هو استرجاع هذه القطع المنهوبة والمهربة والأموال المهربة والمنهوبة والمجمدة ليستغلها أبناء شعبنا في بناء الوطن وتنمية موارده  .

من جهته قال أمين عام مجلس الوزراء رئيس مصلحة الآثار المكلف علي الطاهر شلاك لوكالة الأنباء الليبية: “إن القطعة الأثرية تمثل نصف رأس جنائزي يعود للقرن الرابع قبل الميلاد وهي من القطع المنهوبة من الأراضي الليبية من المنطقة الشرقية   .

وأضاف: “إنه تم التنسيق مع السلطات الفرنسية وبالتعاون مع السفارة الليبية في فرنسا تم استرجاع هذه القطعة التي تعود لجذع تمثال جنائزي رخامي يؤرخ بالفترة الهلنستية (البلطمية) ويبلغ ارتفاعه 56 سم.

وأعرب شلاك عن شكره لكل الجهات الرسمية في ليبيا  للجهود التي بذلت لاسترجاع هذه القطعة التي تمثل جزءا من  تراث وحضارة ليبيا وللسلطات الفرنسية على تعاونها لضبط هذه القطعة واسترجاعها إلى مكانها الطبيعي .

مشابهة: 

السفارة الليبية بمدريد تتسلم عدد 12 قطعة أثرية مهربة من ليبيا

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى