اخبارالرئيسيةعيون

لهذه الأسباب من غير المرجح أن تتم الانتخابات الليبية عام 2023

نوفا-

الطريق لجلب الناخبين الليبيين إلى صناديق الاقتراع بعد تسع سنوات من الانتخابات الأخيرة، التي جرت في يونيو 2014، هو أقصر ولكنه لا يزال طويلاً للغاية، بعد اجتماع اللجنة المشتركة لإعداد القوانين الانتخابية في ليبيا (6 + 6)، أعلن نواب من مجلس النواب وأعضاء المجلس الأعلى للدولة أنهم توصلوا إلى “اتفاق كامل” بشأن النقاط المتعلقة بانتخاب رئيس الدولة وأعضاء مجلس النواب، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وينص الاتفاق، الذي لم تُعرف تفاصيله بعد، بشكل عام على إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية في وقت واحد وعلى أن تتكون السلطة التشريعية القادمة من مجلسين، الجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ، غير أن بيانا صادرا عن اللجنة أشار إلى أنه لا تزال هناك حاجة إلى الوقت “لصياغة واستكمال الإطار التشريعي”، ما يعني أن هناك حاجة إلى خطوة أخرى في المجلسين قبل سريان القانون، لكن الوقت ينفد، وفي الوقت الحالي، لا يبدو أن هناك وقتًا تقنيًا ولا إرادة سياسية حقيقية لتنظيم التصويت في البلاد المقسمة إلى إدارات متنافسة متوازية.

كما دعت لجنة 6 + 6 إلى تشكيل “حكومة موحدة” لإعداد البلاد للانتخابات قبل دخول القوانين الانتخابية الجديدة حيز التنفيذ، بافتراض عدم الموافقة على هذه الأخيرة بأغلبية أعضاء مجلس النواب. والمجلس الأعلى للدولة.

وأوضح مصدر بالمجلس الأعلى للدولة لـ “نوفا” أن “الانتخابات يجب بالضرورة أن تجرى في غضون 240 يومًا من سن القوانين. ونظرًا لأن مثل هذه القوانين لم يتم سنها بعد، وفي أحسن الأحوال لن تتم الموافقة عليها قبل يونيو، فمن غير المرجح أن يتم إجراء التصويت هذا العام 2023 بناءً على طلب الأمم المتحدة. ومن المحتمل أن يتم التصويت في أوائل العام المقبل، شريطة أن يتم حل بعض القضايا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى