اخبارالرئيسيةثقافة

لأول مرة في ليبيا.. العرض المسرحي الميكروتياترو “بين بين”

الناس-

قدمت فرقة مصراتة للإبداع الفني العرض المسرحي الثاني الميكرو تياترو “بين بين” وذلك في جاليري دونا.

العرض قدم ليل الجمعة (14 أكتوبر 2022م)، وهو من تأليف الكاتب المسرحي علي رشدان، وتمثيل صبري أبوشعالة، وخالد شغيب وجمال عامر، وإخراج صبري أبوشعالة أيضا.

ومسرح “الميكروتياترو” نوع من أنواع المسرح الإسباني، مصغر، تستغرق مدة عرضه (15) دقيقة، ويقدم في مساحة لا تزيد عن (15) متر.

عقب العرض تحولت كراسي الجمهور إلى جلسة فنية، وبحضور نخبة من المثقفين، حيث أثيرت عديد التساؤلات، كما قام مؤلف العمل بتقديم نبذة عن نشأة المسرح.

وعلق الدكتور محمد الغزال بأن العرض كان رائعا، وأعرب عن امتنانه شاكرا جاليري دونا وفرقة مصراتة للإبداع الفني على ما قدمت، وذكر بأن “الميكروتياترو، شكل مسرحي جديد، نشأ في مدريد عام (2009م) ويعتبر هذا العرض هو الأول من نوعه في ليبيا”.

أستاذ الإعلام بجامعة مصراتة سفيان قصيبات علق قائلا: “يقحمنا عرض اليوم في فضاء دونا للفن التشكيلي لشكل من أشكال الإبداع الذي يوقعنا أمام سحر الفضاءات التي تعيد تشكيل قراءاتنا للتيمات، كما يتنبأ باشلا”.

وتابع: “يمثل عرض اليوم نوع كبير من التفخيخ الذي يجرد من كل تقنيات الفرجة خاصة فرجة خشبة المسرح ليتعرى بعيدا عن حركة المسرح ويكون النص وأدوات الممثلين وحيدة أمام المتلقي.

مما ينجح في عرض اليوم هو قدرته على نجاحه في خروجنا بمجموعة من التيمات التأويلية.

مثقف الزعيم (السلطة)

القهوجي (سرعة التأثير عليه) معركة الأعوام مع الوعي

أدوات السلطة (الشرطي) القانون

افتقد العرض لقدرته على تأويلية الصمت لو كان في معزل عن صوت أم كلثوم لكان أفضل للعرض فالصمت هنا سيعطي انفتاح للزمكان أكثر.

اسمتعت جدا بالعرض

عرض جميل ومبهج وخارج عن المألوف

دونا دونا من أجمل الأشياء في مدينتي”.

يشار إلى العرض الأول للعمل كان في السابع والعشرين من سبتمبر 2022م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى