اخبارالاولىالرئيسية

قبل 134 يوما على الانتخابات. كوبيتش يحث الملتقى الوطني الليبي على التوافق على قاعدة دستورية

الناس-

أعرب المبعوث الأممي إلى ليبيا “يان كوبيتش” عن أسفه إذ لم تتمكن لجنة التوافقات بالملتقى الوطني الليبي من التوصل إلى اتفاق على القاعدة الدستورية التي ستجري وفقها الانتخابات في الرابع والعشرين من ديسمبر المقبل كما هو مقرر.

وقال في اجتماع افتراضي الأربعاء (11 أغسطس 2021م) مع أعضاء الملتقى، إنه سيكون على لجنة التوافقات إحالة أربعة مقترحات إلى الملتقى بدلا من واحد، موضحا أنها لازالت قابلة للتعديلات والتغييرات التي قد يتطلبها بناء توافق الآراء.

 

وطالب كوبيتش أعضاء الملتقى بما أسماه “استنهاض الإرادة السياسية وتقديم التنازلات المتبادلة، للسير ببلدكم إلى ما بعد حالة المراحل الانتقالية المتواصلة هذه، لاستكمال العملية السياسية وتوحيد ليبيا ومؤسساتها في ظل سلطة مدنية منتخبة”. داعيا إياهم إلى “الاستفادة من هذه الجلسة كفرصة للاستماع بعناية إلى مقترحات أعضاء اللجنة، ومشاركة أفكاركم وآرائكم بطريقة بناءة، وبحث تحسينها وتكييفها بغية الوصول إلى مستوى أعلى من التوافق داخل الملتقى”.

وذكر المبعوث بأنه لم يتبق على الموعد في 24 ديسمبر سوى 134 يوما فقط. مؤملا أن يبقى التركيز في المناقشات على الهدف الرئيسي، وهو الخروج بقاعدة دستورية لإجراء انتخابات شاملة وحرة ونزيهة وشفافة في 24 ديسمبر من هذا العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى