اخبارالرئيسيةعيون

طائرة عسكرية بريطانية تتوقف بشكل غير عادي في بنغازي

نوفا-

توقفت طائرة نقل عسكرية من طراز C-130J تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني لفترة وجيزة وغير عادية في بنغازي، وهي منطقة شرق ليبيا يسيطر عليها حفتر، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.
سجل حساب تويتر المتخصص في تتبع الطائرات والسفن air_intel، مساء أمس، مغادرة الرحلة RRR5995 من مطار بنينا في بنغازي، باتجاه قاعدة راف أكروتيري الجوية القبرصية، مؤكدًا أن البريطانيين عادة ما تذهب الرحلات الجوية العسكرية إلى ليبيا إلى طرابلس أو مصراتة في غرب البلاد، وليس إلى بنغازي.
من سجل الرحلة المتاح على موقع “Flightradar 24″، يبدو أن الطائرة البريطانية ذات المحركات الأربعة قد هبطت في شرق ليبيا في الساعة 11.01 مساء أمس ثم أقلعت مرة أخرى في الساعة 11.35 مساءً في نفس اليوم: لذلك استغرقت المحطة أكثر من نصف الساعة بقليل.

في الساعة 16:26 من نفس اليوم، هبطت طائرة خاصة من طراز Gulfstream G550 ورمزها GLF5، في بنغازي من مطار روما شيامبينو، حيث وصلت يوم الأربعاء 3 مايو، بالتزامن مع وصول حفتر إلى إيطاليا.
والجدير بالذكر أن آخر زيارة قامت بها السفيرة البريطانية إلى ليبيا كارولين هورندال، إلى بنغازي تعود إلى أكتوبر من العام الماضي 2022. ومع ذلك، في تلك الأيام، أرسلت المملكة المتحدة إشارة لا لبس فيها للاهتمام بالربع الليبي مع توقف السفينة الهجومية البرمائية Hms Albion  في طرابلس (ضعف السفينة الرئيسية لأسطول البحرية البريطانية)، وهي أول سفينة عسكرية بريطانية ترسو. في الدولة الواقعة في شمال إفريقيا خلال ثماني سنوات.

علاوة على ذلك، وبحسب قناة “الجزيرة” التليفزيونية العربية، فإن عشرات الجنود الأمريكيين يتمركزون في بنغازي منذ سنوات، إلى جانب عناصر من وكالة المخابرات المركزية.
وفي يناير الماضي 2023، زار مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه بيرنز) ليبيا متوقفًا في كل من طرابلس وبنغازي، وهي مدينة في الولايات المتحدة الأمريكية تستحضر ذكرى السفير الأمريكي كريس ستيفنز، الذي قُتل في 11 سبتمبر 2012 في هجوم إرهابي ضد الولايات المتحدة. المركز القنصلي في ثاني مدن ليبيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى