اخبارالاولىالرئيسية

ضبط أكبر شحنة من مخدر الكوكايين تحمل أسرار جريمة دولية بميناء بنغازي البحري

وال

كشف جهاز مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، عن ضبط شحنة وصفها بــ “التاريخية ” تحمل أسرار جريمة دولية في ميناء بنغازي البحري.

وقال الجهاز في بيان له الاثنين (04 مارس 2024م) أن عناصره الأمنية تمكنوا بالتعاون مع الوحدات العسكرية من ضبط أكبر كمية من مادة الكوكايين في تاريخ البلاد، وذلك من خلال عملية نوعية بميناء بنغازي البحري، تعادل قيمتها أكثر من 224 مليون دينار ليبي.

وأوضح الجهاز، أن عملية الضبط جاءت بعد تلقي بلاغ في الـ 29 فبراير 2024 من نقطة الاتصال بالمديرية العامة لمكافحة المخدرات السعودية، يفيد بوجود شحنة موز مشبوهة آتية من دولة الإكوادور، يشتبه في أنها تحتوي على كمية من مادة ” الكوكايين الخام”.

وقال جهاز مكافحة المخدرات في بيانه إنه وفور تلقي المعلومة كُلف مكتب التحريات بتشكيل فريق عمل لجمع المعلومات والتعامل مع المعلومة والتنسيق مع النيابة ومصلحة الجمارك، مشيرا إلى أن التحقيقات أظهرت أن عملية الشحن نفّذت وفق المعايير المعتمدة دوليًا.

وتابع الجهاز أنه وفي اليوم التالي، انتقل الفريق إلى الميناء لفتح الحاويتين، إذ اتضح أنه أفرج عنهما عقب تفتيشهما وتمريرهما على الكشف الصحي، ولكن عناصره أرجعهما وأعيد تمريرهما على جهاز الماسح الضوئي.

وأضاف البيان أنه ومن خلال تفتيش الحاويتين بواسطة “كلاب الأثر” عُثر على كمية تقدر بنحو (128) كجم من مخدر الكوكايين الخام (ما يعادل (640) كجم بعد تخفيفها) مخبأة داخل أرضية الحاويتين.

وأشار الجهاز إلى أن القيمة المالية لـ (الكوكايين) تعادل أكثر من 224 مليون دينار ليبي.

وكشف جهاز مكافحة المخدرات، عن أن عقب عمليات التحقيق الأولية تبيّن تواطؤ أحد أعضاء مصلحة الجمارك، كما ضبط أحد المشتبه بهم.

وقال إن المتهمين أحيلا والمخدرات إلى مديرية مصلحة الجمارك بميناء بنغازي البحري. مؤكدا بأن عمليات البحث والتحري وجمع المعلومات مستمرة عن بقية أفراد الشبكة.

مواضيع ذات صلة: 

رصد للمواجهة مع تجار المخدرات والمواد المهلوسة في ليبيا 2023

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى