اخباراقتصادالرئيسية

شركة روسية تكتشف حقل نفط جديد جنوب ليبيا

الأناضول-

أعلنت ليبيا عن اكتشاف حقل نفطي جديد جنوب البلاد بمعدل إنتاج يصل إلى 1888 برميل يومياً، حققته شركة نفطية روسية.

وقالت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط (حكومية) في بيان الأربعاء (10 مايو 2023م) أن “شركة تاتنفت TATNEFT الروسية للنفط فرع ليبيا أعلنت عن اكتشاف حقل نفطي جديد بمنطقة العقد 82/04 والواقعة بحوض غدامس”.

الشركة الروسية، وفق البيان الليبي، هي “المشغل لمنطقة العقد 82/4 كطرف ثان ومرتبطة مع المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا باتفاقية استكشاف ومقاسمة إنتاج (إبسا) موقعة عام 2005 “.

وأضافت المؤسسة أن الاكتشاف الجديد “جاء بعد حفر الشركة واختبار البئر الاستكشافية و1-82/4 (F1-82/4)”، مؤكدة أن الاكتشاف النفطي الجديد “يصل إلى معدل إنتاج 1888 برميل يومياً”.

وتابعت: ” تم حفر البئر الاستكشافية على عمق 8500 قدم، وتقع على بعد حوالي 330 كم جنوب طرابلس”.

وأضاف البيان: “تمثل هذه البئر الاكتشاف الثالث لنشاط الشركة الروسية في منطقة العقد 82/04”.

وأوضح أن “الشركة قامت بحفر البئر كمشغل تحت الاتفاقية الموقعة، مع توزيع حصة الفائدة بواقع 89.5 بالمئة لصالح ليبيا و10.5 بالمئة لصالح المشغل (الشركة الروسية)”.

وفي 8 أبريل الماضي أعلنت مؤسسة النفط الليبية إعادة فتح بئر غازي على واحدة من أكبر المنصات البحرية في البلاد ووضعته على الإنتاج الذي يبلغ حوالي 37 مليون يومياً من الغاز.

كذلك في 26 مارس الماضي أعلنت المؤسسة الليبية توقيع عقد مع ائتلاف شركات أمريكية لإنشاء مصفاة نفط جنوب البلاد مضى على فكرة إنشائها أكثر من 36 عام.

وفي 3 فبراير الماضي عرضت مؤسسة النفط الليبية في مدينة إسطنبول التركية خلال ملتقى “دعم قطاع النفط والغاز” الذي نظمته، خطتها الثلاثية ورؤيتها لزيادة الإنتاج في مجال النفط والغاز.

وفي عام 2020 أعفت مجموعة “أوبك” ليبيا من تخفيضات إنتاج النفط نظراً لظروف البلد الصعبة، حيث تعول عليها أوروبا لتعويض النقص الملحوظ في النفط والغاز جراء الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة منذ 24 فبراير 2022.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى