اخبارالاولىالرئيسية

سرية البنيان لتفكيك الألغام تستعد لتفجير بقايا القذائف والمتفجرات التي جمعتها من سرت

بمناسبة اليوم العالمي للتوعية من مخاطر الألغام

سرية البنيان لتفكيك الألغام تستعد لتفجير بقايا القذائف والمتفجرات التي جمعتها من سرت

 

 

(الناس)- أحيت سرية البنيان لتفكيك الألغام ومخلفات الحرب باليوم العالمي للتوعية بالألغام في الرابع من أبريل الجاري وهي تستعد لتفجير بقايا القذائف والمفخخات مبتكرة الصنع التي جمعتها من مدينة سرت، في موعد قال آمر السرية “عبدالعزيز الشقماني” إنه سيعلن عنه في حينه.

 

واستعرض آمر السرية التي تشكلت في مدينة سرت عقب عملية البنيان المرصوص التي قضت على تنظيم داعش في المدينة بعد حرب طويلة (استعرض) في كلمة له بالمناسبة مراحل تطهير المدينة من مخلفات الحرب، وقال في كلمته:

“بعد انتهاء عملية البنيان وتحرير سوت من قبضة تنظيم داعش الإرهابي كان النقاش يدور حول إرجاع العائلات النازحة من المدينة وارجاعها إلى منازلها، لكن العقبة الكبيرة كانت والتحدي هو بقايا الألغام والمتفجرات وكيفية تمشيطها لضمان عودة آمنة لكل السكان”.

وتابع الشقماني: “تحمّل الشباب التحدي والصعاب وقرروا خوض المغامرة بمعدات بدائية، ثم وفي في شهر 1- 2017 أصدر السيد آمر غرفة العمليات العسكرية الخاصة مصراتة سرت ضد داعش اللواء “بشير القاضي” قرارا بتشكيل لجنة إرجاع العائلات، التي قامت بدورها بالتنسيق مع آمر غرفة العمليات الميدانية سرت اللواء “أحمد أبو شحمة” بتكليف سرية البنيان لتمشيط الأحياء والمساكن لتأكد خلوها من الألغام ومخلفات الحرب، وتزامنا مع الانتهاء من تطهير كل حي والتأكد على خلوه من الألغام كانت اللجنة تقوم بإرجاع  السكان إليه، وهكذا حتى اكتملت العملية –بفضل الله- دون تسجيل إصابة واحدة”.

وانطلقت بعد ذلك المرحلة الثانية حسب المتحدث، وهي مرحلة تمشيط المراكز الحيوية والمدارس التعليمية والقطاعات الخدمية بالمدينة من الألغام. وجاء على رأسها جامعة سرت ومستشفى ابن سينا، وبريد سرت.

كما شكلت السرية فريقا يستقبل الاتصالات على مدار 24 ساعة للتبليغ عن أي جسم غريب للتعامل معه فورا.

 

وأشار آمر سرية البنيان إلى أنهم أنجزوا المهمة بأبسط الإمكانيات ودون أي دعم، مضحين بأرواحهم وأنفسهم من أجل الوطن وراحة المواطن، معلقا بفخر: “عمل عجزت عنه منظمات بكامل تجهيزاتها ومعداتها، لقد نفذت كل الأعمال في مدة زمنية قصيرة بالنسبة للمساحة الممشطة وكمية المتفجرات”.

ويحيي العالم اليوم العالمي للتوعية بالألغام منذ 2005 في الرابع من أبريل من كل عام، وقد أقيم في سرت في هذا العام حفل بالمناسبة، الأربعاء (04 أبريل 2018) بمنتزه سرت وبحضور المركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام ومخلفات الحروب، ومنظمة DCA الدانمركية للمساعدات الإنسانية. وسرية البنيان لتفكيك وإزالة الألغام ومخلفات الحرب. بمشاركة فوج كشاف سرت و الهلال الأحمر سرت.. و أطفال المدينة الذين شاركوا في مرسم للتوعية بمخاطر الالغام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى