اخبارالرئيسيةعربي ودولي

روسيا والصين تستخدمان الفيتو ضد مشروع قرار أمريكي بشأن غزة

وال-

استخدمت روسيا والصين اليوم الجمعة في مجلس الأمن الدولي حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار الأمريكي بشأن قطاع غزة، يربط وقف إطلاق النار في غزة بالإفراج عن الرهائن الإسرائيليين .

وذكرت الأمم المتحدة في منشور على منصة إكس أن مجلس الأمن الدولي لم يتمكن من اعتماد مشروع قرار أمريكي يربط وقف إطلاق النار في قطاع غزة بالإفراج عن الرهائن الإسرائيليين، بعد أن استخدمت روسيا والصين سلطة النقض “الفيتو”.

وصوتت روسيا والصين والجزائر ضد القرار، بينما أيدته 11 دولة، وامتنعت غيانا عن التصويت .

وتضمن المشروع الأميركي إدانة صريحة لـ”حماس” ولم يشر إلى ذنب إسرائيل في مقتل مدنيين في قطاع غزة.

وأدان المشروع الأميركي ما وصفها بـ”جميع أعمال الإرهاب، بما في ذلك هجوم 7 أكتوبر 2023، الذي قادته حماس”. وجاء في النص أن “حماس وغيرها من الجماعات الإرهابية والمتطرفة المسلحة في غزة لا تدافع عن كرامة الشعب الفلسطيني أو حقه في تقرير مصيره، وأن حماس تم تصنيفها كمنظمة إرهابية من قبل العديد من الدول الأعضاء” في الأمم المتحدة.

وتعليقا على استخدام روسيا والصين حق النقض قالت ” ليندا توماس غرينفيلد “مبعوثة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة إن روسيا والصين ببساطة لم ترغبا في التصويت لصالح قرار صاغته واشنطن لأنهما يفضلان رؤيتنا نفشل بدلا من مجلس الأمن ينجح .

من جهتها أوضحت البعثة الروسية الدائمة لدى الأمم المتحدة أن قرار الفيتو ضد مشروع القرار الأميركي جاء بسبب خلوه من بند ينص على وقف إطلاق النار في القطاع .

وقال المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة ” فاسيلي نيبينزيا ” إن قطاع غزة “دُمّر بشكل كامل قبل أن تبدأ الولايات الاعتراف بالحاجة إلى وقف إطلاق النار”، موضحا أن مشروع القرار الأميركي بشأن غزة لا يدعو إلى وقف إطلاق النار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى