اخبارالاولىالرئيسية

روسيا تشارك إيطاليا موقفها تجاه الأزمة الليبية وتدعم مؤتمر باليرمو

 

 

(الناس)- عبر الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” عن دعم بلاده لإيطاليا في مجال التسوية الليبية، مشيرا إلى مؤتمر باليرمو الذي تنظمه إيطاليا في الثاني عشر والثالث عشر من نوفمبر القادم.

وأعرب بوتن في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي “جوزيبي كونتي” عقد الأربعاء (24 أكتوبر 2018) عن أسفه إزاء الوضع الليبي واصفا إياه بالحرج.

 

وكان الرئيس الروسي استقبل رئيس الوزراء الإيطالي وشدد عقب مفاوضات بينهما على ضرورة منع التصعيد في ليبيا والحفاظ على وحدتها.

وردا على سؤال للصحفيين بشأن إذا ما كان سيحضر المؤتمر شخصيا، أكد بوتين بأن التمثيل الروسي سيكون عاليا دون أن يؤكد من سيحضر: “لا أعرف بعد ما إذا كنت سأستطيع المشاركة شخصيا”.

 

وأعرب الرئيس الروسي عن اعتقاده بأن الأزمة الليبية مصطنعة، مؤكدا أن مواقف موسكو وروما تتطابق في أن المشاكل التي تعاني منها ليبيا يجب حلها من قبل الشعب الليبي نفسه، ولا ينبغي لأطراف خارجية إلا تأدية دور جهات ضامنة للتسوية.

 

من جانبه توقع كونتي أن تساهم روسيا في إنجاح المؤتمر الدولي حول الأزمة الليبية الذي ستستضيفه بلاده.

وأشار بالخصوص إلى أن مؤسسات الحكم في ليبيا لا يمكن تعزيزها إلا عن طريق المصالحة والحوار الشامل الذي يقوده الشعب تحت إشراف الأمم المتحدة، داعيا المجتمع الدولي إلى دعم المساعي الأممية.

وحول مشاركة روسيا في المؤتمر المقبل، قال كونتي “إن لديها أهمية خاصة للمضي قدما”.

 

 

المصدر RT

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى