اخباراقتصادالرئيسية

رئيس”بوناتي”: عقودنا في ليبيا زادت 3 أضعاف واستقرارها سيجلب المزيد من الاستثمارات

نوفا-

أكد أندريا كولومبو، الرئيس التنفيذي لشركة المقاولات الإيطالية “بوناتي”، أن الشركة “لم تتخل قط عن ليبيا”، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وأدلى كولومبو، العضو المنتدب لـ”بوناتي” ومقرها بارما مع المساهمين الآخرين Igefi وعائلات دي فيتشينزو وكاردانو وبارمالات (لاكتاليس) وغيريللي للاستثمار، والذي يفتخر بخبرة طويلة في الساحة الدولية، بهذه التصريحات في حوار مع نوفا، حيث شدّد على أن “بوناتي” “لم تتخل قط عن ليبيا، فقد زادت عقودنا بالفعل 3 أضعاف، ولازلنا على الهامش لاغتنام أي فرص جديدة ناتجة عن اتفاقيات الغاز الموقعة بين المؤسسة الليبية للنفط وإيني”.

بعد خمسة عشر عامًا في شركة “سايبم” انتقل كولومبو في عام 2018 إلى شركة “إيميليان” أولاً كرئيس للعمليات ثم كرئيس تنفيذي.

وشدّد كولومبو على أن “وجود بوناتي في ليبيا كان ثابتًا على مر السنين، وهي حقيقة لم يتم التسليم بها في الجماهيرية السابقة معمر القذافي التي مزقتها الصراعات والانقسامات”، مؤكدا: “لقد كنا دائما هناك، حتى أثناء الحرب. إذا لم نبقى مع موظفينا الذين لديهم جنسيات مختلفة – ليبيين وإيطاليين وغيرهم اعتمادًا على مهاراتهم – فمن المحتمل أن تكون عمليات المصانع الليبية قد واجهت صعوبات كبيرة. لقد قررت شركتنا البقاء في ليبيا على الرغم من أن التزامًا مهمًا كان ضروريًا، ولسوء الحظ مع تداعيات مؤلمة للغاية”، في إشارة إلى القصة الدرامية للفنيين الإيطاليين الأربعة المختطفين في عام 2016.

وقال كولومبو: “لقد عانينا اقتصاديا أيضا. خلال الحرب واجهنا ظروفًا صعبة، مع تأخر المدفوعات لفترة طويلة”، مضيفا: “منذ العام الماضي، عدنا إلى الحصول على عقود مع المؤسسة الليبية للنفط وبوجه عام، نشهد فرصًا تجعلنا واثقين من أنفسنا”.

وتراهن الشركة التي يقع مقرها في بارما كثيرًا على شمال إفريقيا. ويوجد في ليبيا 625 شخصًا منهم عشرة إيطاليين، بالإضافة إلى أكثر من 1.096 شخصًا من بينهم 27 إيطاليًا في الجزائر المجاورة.

وأشار إلى أن “هنا قمنا باستثمارات مهمة، حوالي 80 مليونًا منذ عام 2017 في أعمال المضخات متعددة المراحل. وفي ليبيا، تعود الاستثمارات الرئيسية إلى ما كانت عليه في الوقت المناسب، وقد انخفضت بشكل واضح في السنوات الأخيرة. نأمل في المستقبل أن تفتح مرحلة جديدة من الاستقرار تتيح مجالاً أكبر للاستثمارات. اليوم، بالإضافة إلى أنشطة الصيانة المستمرة في منطقة مليته، بدأنا العمل في منطقة حوض حمادة فيما يتعلق بالعقد الذي تم الحصول عليه مؤخرًا. من الواضح أنه من الضروري دائمًا اتخاذ تدابير أمنية مهمة”.

وحصلت شركة “بوناتي” مؤخرًا على عقد الهندسة، وشراء المواد، والبناء لتشغيل شركة نفوسة للعمليات النفطية في منطقة جنوب العاصمة طرابلس، مع مشاريع الصيانة على محطات المعالجة والضغط المخصصة لتزويد الغاز لمحطات الطاقة الرئيسية في البلاد وتصديره إلى دول ثالثة.

من بين هؤلاء، تعتبر مليته المحور الرئيسي لتصدير الغاز الليبي إلى إيطاليا عبر خط أنابيب غرين ستريم، الذي يبلغ طوله أكثر من 500 كيلومتر والذي يعبر البحر الأبيض المتوسط ويربط محطة المعالجة على الساحل الليبي مع جيلا في صقلية.

في عام 2022، بلغت القيمة الإجمالية لعمليات الاستحواذ في ليبيا 100 مليون يورو، وهي زيادة قوية مقارنة بما يقرب من 30 مليون يورو تحققت مع تجديد عقود الصيانة في فترة ما قبل 2020 (5 سنوات).

ولفت كولومبو إلى أن “السيناريو يتطور مقارنة بسنوات ما بعد 2011، حيث بقيت عقود صيانة المجمعات النفطية فقط على قيد الحياة. وقد أدى الاستحواذ الأخير على مشروع نفوسة النفوسة، وهو مشروع هندسة، وشراء المواد، والبناء حقيقي، إلى مضاعفة حجم العقود ثلاث مرات. حجم كبير جدًا مقارنة بمرحلة ما قبل الثورة التاريخية أو إذا فكر المرء في الاستثمارات التي تغطيها مذكرة التفاهم بين إيني والمؤسسة الليبية للنفط: نحن هنا نتحدث عن مئات الملايين من حيث الحجم. نحن نركز على إبداء رأينا في الجزء البري بأكمله يشارك في استثمارات بدء التشغيل في البلاد”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى