اخبارالرئيسيةثقافة

توغي: الحفاظَ على الموروثِ الثقافي المشترك لقارتنا الأفريقية السمراء، هو مسؤوليةٌ تقعُ على عاتقنا جميعًا

وال-

أكدت وزيرة الثقافة والتنمية المعرفية “مبروكة توغي” على إنّ الحفاظَ على الموروثِ الثقافي المشترك لقارتنا الأفريقية السمراء، هو مسؤوليةٌ تقعُ على عاتقنا جميعًا، فهو الضامنُ الأساسُ لاحترام مكاسبنا الثقافية، وصمامُ الأمانِ لمثقفينا ومبدعينا وفنانينا.

جاء ذلك في كلمتها التي ألقتها خلال الاجتماع الوزاري الإفريقي للثقافة، الذي بدأت فعالياته الإثنين (22 مايو 2023م) بالعاصمة المغربية بمشاركة (32) وزيرا للثقافة في إفريقيا، والذي يتزامن مع اختتام فعاليات الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية.

وقالت “توغي”: إننا نجتمعُ اليوم لتعزيز العلاقات الثقافية بين دول قارتنا السمراء العريقة، تلك العلاقات المتجذرة في أعماق تاريخنا المشترك، ولذلك يتحتمُ علينا وضعُ سياسات ثقافية ترعى المثقفين والمبدعين، وتكفل انتشار الأعمال وتأمين التواصل بين مبدعينا في مختلف المجالات الثقافية، وتكون همزة وصل للتواصل بين مثقفي القارة ومبدعيها، وتدعم حرية الإبداع والفكر، وتشجّع الإنتاج الثقافي والفني في جميع دول القارة”.

وأشارت وزيرة الثقافة إلى أن العمل الثقافي المشترك سيشكل لبنات أساسية لتعزيز الروابط الثقافية بين الشعوب الافريقية وفي ذلك خدمة للتنمية الشاملة بكل ابعادها وترسيخ ثقافة التسامح والسلام بين الشعوب.

وذكرت وزارة الثقافة عبر صفحتها بالفيسبوك أن الاجتماع يهدف، إلى تعزيز التعاون الثقافي بين دول القارة، وإبراز دور الثقافة كدعامة للتنمية المنشودة في إفريقيا.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع الوزاري تقديم نتائج فعاليات الرباط عاصمة الثقافة الإفريقية، وعقد جلسات نقاش حول سبل تعزيز الروابط والهوية الثقافية بين الدول الأفريقية خدمة للتسامح والتعايش فيما بينها، وإصدار إعلان تعزيز التعاون الثقافي في أفريقيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى