اخبارالرئيسيةثقافة

توثيق الشعارات والعلامات التجارية الليبية ضمن أرشيف الشعارات العالمي

وال-

انضمت ليبيا قبل ستة أشهر من الآن إلى الأرشيف العالمي للشعارات والعلامات التجارية بحيث أصبحت جزءً من برنامج Logo Archiv  وهو الأرشيف الدولي للشعارات وذلك عن طريق مبادرة قام بها المصمم الجرافيكي حسن عيسى والمصمم عبدالرحمن الفرجاني وهذه المبادرة ليست فقط أرشيفًا عبر الإنترنت للشعارات ولكنها مشروع استرداد وبحث وترميم بقيادة (ريتشارد بيرد) مؤسس BP&O.

وقال المصمم الجرافيكي حسن عيسى لوكالة الأنباء الليبية: “نحن فريق مختص في التصميم الجرافيكي وكانت لدينا رؤية وهدف وهو أن يكون لدينا أرشيف رقمي يخزن به كل شي مختص في مجال التصميم الليبي وليس محصور فقط على الشعارات، موضحا بأن الفريق قام بعمل مشروع أرشيف الشعارات الليبية وهو المشروع الأول من نوعه في ليبيا “.

وأضاف: “استطعنا تجميع أكبر عدد من الشعارات الليبية والتأكد منها ومن صحة ما ترمز إليه ثم ارشفتها وترميمها ونشرها على منصات التواصل الاجتماعي بالتحديد منصة انستقرام بحيث تعرض الشعارات الفريدة والمتنوعة لبلدنا منذ منتصف القرن الماضي، ولكي يطلع عليها الكثير من الناس كما أطلقنا كتاب أرشيف الشعارات الليبية في فبراير الماضي ومنها قمنا بطلب انضمام الشعارات الليبية كجزء من أرشيف الشعارات الدولية وأصبحت الآن جزء منها.

وأشار عيسى إلى أن اللوحة المرفقة مع شعار الأرشيف هي عبارة عن لوحة ألوان تعبر عن الصحراء الليبية واللون الأخضر الذي يعبر عن الخضار في الغابات الليبية.

وأكد عيسى أن المشروع تطوعي يهدف إلى تجميع التاريخ المنسي والضائع للشعارات الليبية لكي لا تتعرض للسرقة ولكي يتعرف عليها العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى