اخبارالرئيسيةعيون

تقرير نيويورك تايمز الأمريكية : 12 طائرة روسية تدعم 3000 عنصر من فاغنر في ليبيا

 

تشن أكثر من 12 طائرة هجومية أرسلتها روسيا إلى ليبيا هذا العام ضربات برية ومهام قتالية أخرى لدعم المرتزقة الروس الذين يقاتلون إلى جانب قائد محاصر في حملته للإطاحة بالحكومة من طرابلس

كشفت قيادة البنتاغون في إفريقيا في مايو عن نشر ما لا يقل عن 14 طائرة من طراز ميج 29 و Su-24 في ليبيا ، مما يؤكد دور موسكو المتعمق في حرب بالوكالة مترامية الأطراف حيث شهد حليفها الليبي حفتر سلسلة من الانتكاسات التي وجهت لحملته ضربة كبيرة.

وقال مسؤولون عسكريون أميركيون أن الطائرات نُقلت من روسيا إلى سوريا، حيث تم طلاء علاماتها الروسية لتمويه مصدرها. ثم نُقلت الطائرات إلى ليبيا في انتهاك لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة. في ذلك الوقت، لم يكن نطاق وحجم مهام الطائرات واضحين.

قالت الأدميرال هايدي بيرغ، مدير المخابرات في القيادة الأفريقية، يوم الجمعة، إن الطائرات الروسية، التي تنقلها أطقم من مجموعة فاغنر، وهي شركة عسكرية خاصة مدعومة من الكرملين، قدم مرتزقتها دفعة كبيرة لهجوم حفتر على طرابلس، ونفذت عدة ضربات برية ومهام أخرى.

وقال الأدميرال بيرغ في مقابلة هاتفية مع الصحفيين “هؤلاء المقاتلون يشاركون في أنشطة قتالية. “إنهم ليسوا هناك للتدريب.”

لكن الأدميرال بيرج قال إن العمليات كانت بثمن باهظ. بعد تحطم اثنتين من طائرات ميغ 29، واحدة في يونيو والأخرى الأسبوع الماضي. وقالت إن سبب الحوادث – سواء كان حادث ميكانيكي أو خطأ طيار أو أي شيء آخر-  غير معروف، لكنه ربما يشير إلى نقص في المهارة الفنية والكفاءة.

تواصل طائرات الشحن العسكرية الروسية بما في ذلك IL-76 ، تزويد قوات مجموعة فاغنر العاملة في ليبيا بالمركبات المدرعة العسكرية وأنظمة الدفاع الجوي SA-22 والوقود والذخيرة وغيرها من الإمدادات، مما يزيد من خطر سوء التقدير والعنف المستمر في ليبيا. بينما يقال إن موسكو تريد تثبيت دفاعات جوية متطورة من طراز S-300 أو S-400 في ليبيا ، إلا أن الأدميرال بيرغ قال إن هذا لم يحدث بعد.

تم الكشف عن النطاق الواسع لرحلات الأسلحة السرية التي تخرق الحظر من قبل روسيا والإمارات العربية المتحدة لدعم حفتر في تقرير سري قدم هذا الشهر إلى لجنة من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، واطلعت عليه صحيفة نيويورك تايمز.

انتهت الحملة التي دامت 14 شهرًا من قبل حفتر للاستيلاء على طرابلس بالفشل في يونيو، قال الأدميرال بيرغ إن مجموعة فاغنر الروسية لديها الآن 3000 عنصر و 2000 مرتزق سوري على الأرض في ليبيا، وأصدرت القيادة الأفريقية على مدار الأشهر العديدة الماضية سلسلة من البيانات الإخبارية التي تدين تورط روسيا في ليبيا، بما في ذلك غالبًا صور الأقمار الصناعية للطائرات الروسية بالإضافة إلى قوات فاغنر ومعداتها على الخطوط الأمامية للصراع الليبي في سرت.

يقول المسؤولون العسكريون الأمريكيون إن مجموعة فاغنر قد زرعت ألغامًا أرضية وعبوات ناسفة مرتجلة في مناطق مدنية في طرابلس وحولها مما يعرض سلامة المدنيين للخطر. وتقول القيادة الإفريقية إن صور الأقمار الصناعية تظهر أيضًا أن شاحنات نقل مجموعة فاغنر والمركبات المدرعة الروسية المقاومة للألغام موجودة أيضًا في ليبيا.

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
المصدر: المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى