اخبارالرئيسيةعيون

تاياني: لحل مشكلة الهجرة غير الشرعية نحتاج إلى التدخل في الجذور

نوفا-

صرّح وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي أنطونيو تاياني، أنه اتفق ووزير الداخلية الإيطالي ماتيو بيانتيدوسي على أن قضية الهجرة ليست “مجرد مشكلة أمنية، ولكن لحل المشكلة نحتاج إلى التدخل من جذورها”، حسبما ذكرت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

أدلى تاياني بهذا التصريح يوم الأربعاء (18 يناير 2023م) على هامش اجتماعات مع رئيس الدولة التونسي قيس سعيد ووزير الخارجية عثمان الجرندي، ووزير الداخلية توفيق شرف الدين، حيث قال تاياني: “إلى جانب العمل من أجل الأمن، سيتعين علينا العمل على الإجراءات السياسية التي تعمل على مكافحة الفقر والإرهاب وتغير المناخ والمرض. استراتيجية تسمح لإيطاليا بأن تكون فاعلًا رئيسيًا ويمكنها أن تحل آفة الهجرة كما أسماها الرئيس التونسي”، مضيفًا: “معًا سنتمكن من تحقيق الأهداف”.

وأكد تاياني أن “تونس ملتزمة بحل كل المشاكل التي قد نواجهها. سنبذل قصارى جهدنا حتى يمكن تعزيز هذا التعاون على كل مستوى ويمكن أن يساهم في حل مشكلة الهجرة على المدى القصير والمتوسط والطويل”.

تاياني وبيانتيدوسي عقدا “لقاء ايجابي جدا” مع نظرائهما “ولكن قبل كل شيء مع رئيس الجمهورية -قيس سعيد- الذي أكدنا له الصداقة القوية بين البلدين الجارين والتزام إيطاليا بمواصلة العمل مع تونس لتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارات الإيطالية وزيادة حضور الأعمال التجارية في تونس”، على حد قول تاياني.

وتابع تاياني “تنظر إيطاليا عن كثب في استقرار تونس وتنميتها، وأيضًا من خلال دعم نموها الاقتصادي. لدينا التزام ورؤية مشتركة ضد الهجرة غير الشرعية. سنطلق منتدى أعمال لتعزيز التجارة”.

وزيرا الخارجية والداخلية الإيطاليان تطرقا كذلك خلال محادثاتهم مع السلطات التونسية عن ليبيا، حيث أكد تاياني: “استقرار ليبيا مهم جدا بالنسبة لنا”.

وقال تاياني “سنعمل دائمًا معًا من أجل أمن الحدود، لحل مشكلة الهجرة أيضًا من خلال الاتفاقات السياسية التي يجب أن تقلل تدفقات الهجرة من ليبيا إلى تونس، والتي تنتقل من تونس إلى البحر الأبيض المتوسط وإيطاليا”، لافتا إلى أن إيطاليا وتونس وجدتا أنفسهما “في توافق أيضًا بشأن ليبيا. كما سنواصل العمل معًا لحل جميع المشكلات التي نواجهها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى