اخبارالرئيسيةعيون

تأكيد ليبي أميركي على دعم جهود البعثة الأممية لإنجاز الانتخابات

العربي الجديد-

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا عبدالحميد الدبيبة، ومساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف، على دعم جهود بعثة الأمم المتحدة لدى ليبيا من أجل الوصول إلى الانتخابات.

وجاء ذلك خلال لقاء الدبيبة بالمسؤولة الأميركية ليف، التي حلّت في طرابلس، الثلاثاء (21 مارس 2023م)، بعد زيارتها لمدينة بنغازي الاثنين.

ووفقا لمنصة “حكومتنا” (منصة رسمية معنية بنشر أخبار حكومة الوحدة الوطنية)، فقد ناقش الدبيبة وليف، بحضور المبعوث الأميركي الخاص لدى ليبيا ريتشارد نورلاند، والقائم بأعمال السفارة الأميركية ليزي أوردمان، ووزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية نجلاء المنقوش، التطورات السياسية في ليبيا وأهمية توحيد الجهود الدولية والمحلية.

وفي سياق لقاءاتها في طرابلس، التقت ليف أيضا المبعوث الأممي عبد الله باتيلي، وأكدت دعم الولايات المتحدة الكامل للمبعوث الأممي في عمله مع القادة والمؤسسات الليبية لوضع إطار دستوري وجدول زمني للانتخابات هذا العام، بحسب تدوينة على حساب السفارة الأميركية لدى ليبيا.

وكانت ليف قد التقت، أمس الاثنين، في بنغازي رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، وحفتر.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب عبد الله بليحق، فإن صالح وليف تناولا “مستجدات الأوضاع في ليبيا”، وأكدا على “ضرورة إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية”.

وأضاف بليحق أن صالح استعرض خلال لقائه بالوفد الأميركي “ما أنجزه مجلس النواب من تشريعات لازمة لإجراء الانتخابات، وعزم المجلس على انتخاب أعضاء اللجنة المُشتركة لإعداد قوانين الانتخابات”، مشيرا إلى أن الجانبين أكدا “على ضرورة تهيئة كافة الظروف على الأرض من أجل إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية”.

ومن جانبها، قالت قيادة حفتر إن الأخير وليف ناقشا التطورات السياسية في ليبيا، خصوصا أهمية دعم جهود بعثة الأمم المتحدة “من خلال التنسيق مع مجلسي النواب والدولة لإعداد القوانين الانتخابية المطلوبة تمهيدا إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية قبل نهاية العام 2023”.

وفيما لم تعط قيادة حفتر المزيد من التفاصيل عن فحوى اللقاء، أشارت السفارة الأميركية، في تدوينة على حسابها الرسمي على تويتر، إلى أن ليف تناولت نشاط مرتزقة فاغنر الروسية، وشددت على دور فاغنر “المزعزع للاستقرار والانتهازي في ليبيا والمنطقة”.

ووفقا للسفارة الأميركية، فإن المسؤولة الأميركية ناقشت مع حفتر أهمية “دعم مبادرة الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة عبد الله باتيلي الرامية إلى إشراك جميع المؤسسات والجهات السياسية الليبية الفاعلة في تحديد مسار واضح للانتخابات بحلول نهاية العام”.

وسبق أن تحدثت تقارير إعلامية عن إثارة ملف مرتزقة فاغنر من قبل مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية وليامر بيرنز، أثناء زيارته إلى ليبيا في يناير الماضي، ولقائه حفتر في بنغازي.

وإضافة لاهتمام الجانب الأميركي بملف فاغنر، يحظى ملف الانتخابات بدعم أميركي، خاصة مبادرة باتيلي التي تتضمن إنشاء لجنة رفيعة المستوى تضم كافة الأطياف الليبية بهدف تيسير الوصول إلى الأطر القانونية والدستورية للانتخابات وإجرائها خلال العام الجاري.

وأمس الاثنين (20 مارس 2023م) سمى مجلس النواب ممثليه في اللجنة المشتركة مع مجلس الدولة لإعداد القوانين الانتخابية، فيما لم تصدر عن مجلس الدولة أي خطوة في اتجاه تسمية أعضائه في اللجنة ذاتها حتى الآن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى