اخبارالرئيسيةعيون

بلومبيرغ: رئيس الوزراء الليبي السراج يستقيل

بلومبرغ-

يعتزم رئيس الوزراء الليبي فايز السراج الإعلان عن استقالته قريبًا ، لكنه سيبقى في منصب مؤقت من خلال المفاوضات لتشكيل حكومة جديدة في جنيف الشهر المقبل ، وفقًا لمسؤولين مطلعين على تفكيره.

بمساعدة تركيا ، تمكن رئيس الوزراء المعترف به دوليًا، الذي تسيطر حكومته على أجزاء فقط من غرب ليبيا ، في يونيو من القضاء على هجوم استمر عامًا على العاصمة خليفة حفتر. لكن طرابلس انزلقت منذ ذلك الحين في صراع سياسي داخلي، وواجه السراج أيضًا ضغوطًا من حركة احتجاجية ضد الفساد وسوء الخدمات.

وقال مسؤول شريطة عدم الكشف عن هويته لمناقشة المحادثات السرية، بإعلان استقالته، أنه سيخفف بعض الضغط عن نفسه بينما يمهد الطريق لخروجه بعد محادثات جنيف. سيُطلب من الطرفين المتنافسين الاتفاق على هيكل جديد للمجلس الرئاسي يوحد الإدارات المتناحرة في البلاد ويحدد موعد الانتخابات.

ومن المتوقع أن تلقى الخطوة ترحيبا من داعمي حفتر الإقليميين، بما في ذلك مصر والإمارات العربية المتحدة، مع تسهيل المحادثات لتوحيد الدولة الواقعة في شمال إفريقيا التي مزقتها الصراعات والتي تقع على قمة أكبر احتياطيات نفطية في القارة.

قال دبلوماسيون عرب وغربيون إن حفتر نفسه أفسح المجال سياسيًا بشكل متزايد لعقيلة صالح، رئيس البرلمان الذي اقترح مبادرة سياسية لتوحيد مؤسسات البلاد ويقود الآن محادثات سياسية للمعسكر الشرقي.

 

وقال أربعة مسؤولين إن السراج ومساعديه ناقشوا خططه مع شركاء ليبيين ودوليين. وقال مسؤولان إنه من المتوقع أن يصدر إعلانه بحلول نهاية الأسبوع، وامتنع متحدث باسم السراج عن التعليق على خطط رئيس الوزراء.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*نشر الخبر على موقع بلومبرغ باللغة الإنجليزية الثلاثاء (15 سبتمبر 2020م)
** تمت الترجمة بواسطة قوقل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى