اخباراقتصادالرئيسيةكورونا

بسبب جائحة كورونا.. هبوط في مؤشرات حركة الطيران العالمية

الحرة-

سجلت حركة الطيران العالمية تراجعا قياسيا في عدد الركاب بنسبة 66 في المئة عام 2020 مقارنة مع 2019 تحت وطأة تداعيات جائحة كوفيد، بحسب ما أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، الأربعاء.

وأوضح رئيس قسم الاقتصاد في إياتا، براين بيرس، خلال مؤتمر عبر الفيديو أن مؤشر الراكب بالكيلومتر الذي يظهر نقل المسافرين لمسافة كيلومتر واحد، يشير إلى أن حركة الملاحة “تراجعت بمعدل الثلثين. إنها أكبر صدمة عرفها قطاع الطيران على الإطلاق”.

وبما أن القيود المفروضة على التنقلات سعيا لاحتواء تفشي كوفيد-19 انطبقت بصورة خاصة حتى الآن على حركة النقل الدولي، فإن الرحلات الداخلية صمدت أكثر من الملاحة الدولية، إذ بلغ تراجعها نحو 50 في المئة، مقابل 76 في المئة للحركة الدولية.

وهبطت حركة الطيران في أبريل بنسبة 5 في المئة عن مستواها الاعتيادي، قبل أن ترتفع مجددا خلال الصيف. وفي ديسمبر 2020، انهارت حركة الركاب مجددا بنسبة 70 في المئة، ما أدى إلى تراجع المعدل السنوي.

من جهة أخرى، حذر اتحاد إياتا الذي يضم 190 شركة طيران عبر العالم، بأن ظهور نسخ متحورة من فيروس كورونا يلقي بظله على احتمالات انتعاش القطاع في 2021، من دون أن يخفض توقعاته لهذه السنة.

وقال بيرس “نبدأ العام 2021 الذي ما زلنا نتوقع أن يكون عام انتعاش انطلاقا من مستوى منخفض جدا”، مبديا أمله في أن يساهم نشر اللقاحات في زيادة الطلب بحلول نهاية العام.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى