اخبارالرئيسيةثقافة

المسرح الوطني مصراتة يحيي اليوم العالمي للمسرح ويؤبن الفنان الراحل “محمد الأميل”

الناس-

أحيا المسرح الوطني مصراتة احتفالية اليوم العالمي للمسرح وسط حضور كثيف من رواد المسرح ومحبيه.

قدم للاحتفالية التي أقيمت الأربعاء (27 مارس 2024م) الفنان أنور التير، منسق الحفل، وتضمنت الفقرات كلمة اليوم العالمي للمسرح قرأها الفنان زلي عصمان، وهو تقليد سنوي دأب المسرح الوطني مصراتة عليه.

تضمنت الأمسية أيضا تأبين وتكريم للفنان الشاب “محمد العموري الأميل” الذي توفي قبل أيام من الحفل.

عقب ذلك قدمت عديد العروض أولها مشهد لفرقة المسرح الوطني مصراتة بعنوان “الجرافات لا تعرف الحزن” من أداء وإخراج الفنان أحمد العيساوي، وعرض مشهد آخر لفرقة المسرح الجامعي بعنوان “كاستينج” من أداء الفنان فؤاد الفقيه والفنان أيوب قدح وإخراج الفنان صبري أبوشعالة

ثم مشهد لفرقة المسرح الوطني مصراتة بعنوان “هكي الحياة” من أداء الفنان فرج بن ناصر والفنانة تركية مصباح، وإخراج الفنان أنور التير.

عروضا مسرحية قدمها فنانون ليبيون، كما تضمن نعيا للفنان الشاب “محمد الأميل” الذي توفي قبل المناسبة بأيام.

ولم تغب القضية الأم عن الحفل، فحضرت في قصيدة للطفل “يزن الشطشاط”، بعنوان “أنا فلسطيني”.

وكان الختام بصورة جماعية.

يشار إلى أن اليوم العالمي للمسرح أنشئ من قبل الهيئة الدولية للمسرح التي تتخذ من باريس مقرا لها، وكان الاحتفال به لأول مرة في 27 مارس 1962، وهو تاريخ إطلاق موسم “مسرح الأمم” في باريس، منذ ذلك الحين وفي هذا التاريخ من كل عام، يتم الاحتفال باليوم العالمي للمسرح على نطاق عالمي.

ويهدف اليوم العالمي للمسرح إلى الترويج لهذا الفن عبر العالم، ونشر المعرفة بين الناس حول قيمة النموذج الفني وتمکین مجتمعات الرقص والمسرح من الترويج لأعمالها على نطاق واسع حتى یدرك صناع القرار قیمة ھذه النماذج الفنية ودعمھا. علاوة على ترسيخه لمبدأ التمتع بالفن.

وكما جرت العادة يكتب سنويا رسالة اليوم العالمي للمسرح واحد من المسرحيين راسخي التجارب من مختلف الجنسيات، وهذا العام وقع اختيار الهيئة الدولية للمسرح على الكاتب المسرحي النرويجي يون فوسيه صاحب جائزة نوبل للآداب 2023، الذي قدمت كلمته بأكثر من ثلاثين لغة عالمية، وقامت بترجمتها للعربية حصة غانم الفلاسي.

إقرأ المزيد:

تكريم المبدع عبدالله الشيخ في احتفالية اليوم العالمي للمسرح

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى