اخبارالاولىالرئيسية

اللجنة العسكري (5+ 5) تتوصل إلى اتفاق يقضي بإخلاء الطريق الساحلي من القوات العسكرية ثم خروج المرتزقة

الناس-

توصلت اللجنة العسكرية المشتركة (5+ 5) إلى اتفاق يقضي بإخلاء الطريق الساحلي بمسافة تسمح بمرور آمن للمواطنين.

وأصدرت بيانا عقب اختتام الجولة السادسة من محادثاتها الخميس (12 نوفمبر 2020م) بمدينة سرت أعلنت فيه عن تكليف لجنة لإخلاء خطوط التماس بسحب الآليات والأسلحة الثقيلة من المنطقة المستهدفة بفتح الطريق الساحلي وإعادة القوات إلى وحداتها بالتنسيق مع لجنة الترتيبات الأمنية لتأمين المنطقة بعد إخلائها من القوات العسكرية.

ونص البيان على أن تبدأ المرحلة الثانية مباشرة بعد انتهاء المرحلة الأولى، وتتضمن خروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من منطقة جميع خطوط التماس وسحبهم إلى بنغازي وطرابلس، كخطوة أولى للبدء في مغادرتهم للأراضي الليبية في الخطوة التالية.

البيان الذي نشرته البعثة على موقعها وصفحتها الرسمية أشار إلى ترتيبات أمنية قررتها اللجنة العسكري المشتركة، تتعلق بكامل منطقة خطوط التماس التي تم تحديدها من قبل اللجنة، واعتماد الترتيبات الأمنية العاجلة التي تسمح بفتح الطريق الساحلي وتسهيل حركة المرور.

 

كما قررت اللجنة “الاجتماع مجددا في أقرب وقت ممكن” وفق البيان، دون تحديد موعد لذلك.

يشار إلى أن الاجتماع الذي اختتم اليوم انطلق في العاشر من نوفمبر الجاري، بعد خمس اجتماعات عقدت في أربعة منها في جنيف، أقر في آخرها وقف كامل لإطلاق النار في الثالث والعشرين من أكتوبر الماضي، وفي الاجتماع الخامس الذي عقد في غدامس اتفق على آليات وقف إطلاق النار، واعتمدت قاعة واغادوغو بسرت مقرا دائما للجنة المشتركة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى