اخبارالاولىالرئيسية

السفير الأمريكي: عقبات قانونية وسياسية تعترض سير الانتخابات في ليبيا

وال-

قال السفير الأمريكي لدى ليبيا “ريتشارد نورلاند”، إن هناك عقبات تعترض سير العملية الانتخابية في ليبيا تتعلق بالجانبين القانوني والسياسي ومنها ما يخص قائمة المرشحين للرئاسة.

وأضاف السفير “نورلاند” في مؤتمر صحفي على هامش زيارته إلى طرابلس، الإثنين (20 ديسمبر 2021م) أن “تلك العقبات تحتاج إلى قرار وطني على مستوي سياسي وإرادة سياسية ليبية، مؤكدا دعم بلاده لليبيا بكل ما تستطيع لتسير نحو الانتخابات”.

وأكد “نورلاند” أن الحكومة الأمريكية تدعم بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والسيدة “ستيفاني ويليامز” مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة، في أداء مهامها من أجل مستقبل أفضل لليبيا فيما يتعلق للعملية الانتخابية المزمع عقدها.

وأوضح السفير الأمريكي، أنه التقى خلال هذه الزيارة بممثلي المجتمع المدني وبعض المراقبين وبعض “الضالعين” في المشهد السياسي الليبي وعددا من المرشحين للرئاسة، وكذلك برئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عماد السايح الذي أكد له جاهزية الجانب الفني لتنظيم الانتخابات في موعدها.

وفي معرض رده على سؤال حول موقف بلاده من تأجيل الانتخابات، قال “نورلاند” إن هناك عدد من السيناريوهات المقترحة وليست كلها مثالية، ولكن قد يتم العمل عليها والقرار يرجع لليبيين، ونحن نرى أن الشعب يستحق أن تكون له حكومة موحدة”.

ولوح السفير الأمريكي بعقوبات أمريكية ودولية ضد أي شخص أو جهة تهدد باستخدام العنف لعرقلة سير الانتخابات في ليبيا قائلا: “إنهم سيكونون عرضة للعقوبات ليس من الولايات المتحدة فحسب بل من المجتمع الدولي أيضا”.

يشار إلى أن السفير الأمريكي لدى ليبيا “ريتشارد نورلاند” أجرى في وقت سابق الإثنين زيارة قصيرة إلى طرابلس تهدف إلى تقييم سير العملية الانتخابية في ليبيا، والاطلاع على الاجراءات التحضيرية لتنظيمها  من جانب المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى