اخبارالاولىالرئيسية

الدبيبة: برنامج الحكومة لتفعيل الإدارة المحلية أصبح واقعا ملموسا

وال-

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة إن البرنامج الذي أطلقته حكومته لتطبيق اللامركزية وتفعيل بالإدارة المحلية أصبح واقعا ملموسا، بعد نقل الاختصاصات للبلديات وتمكينها من تحصيل الإيرادات المحلية واشراكها ضمن ميزانية التنمية لأول مرة في تاريخ ليبيا.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الدبيبة يوم الأربعاء (05 ابريل 2023م) في ختام الاجتماع الدوري الأول للمجلس الأعلى للإدارة المحلية لسنة 2023 الذي انعقد على مدى أسبوع في طرابلس بمشاركة عمداء بلديات ليبيا أعضاء المجلس للتباحث حول القضايا الفنية والتخصصية التي تضمن مسار اللامركزية الإدارية وتعالج الإشكاليات اليومية التي تواجهها البلديات.

واعتبر الدبيبة أن الاجتماع يعد مؤشرا واضحا على قدرة عمداء البلديات الممثلين لمكونات المجتمع الليبي على تفعيل الإدارة المحلية وحمل راية التنمية والالتزام بتقديم الخدمات الأساسية لكافة المواطنين.

وأضاف، اليوم أصبح هناك وعي متزايد والتزام بأن تحقيق التنمية المتوازنة وتحسين الخدمات يتطلب قدرة كبيرة من البلديات لتحقيق هذا الهدف، مؤكدا نجاح الحكومة في إنهاء الانقسام الذي أبعد البلديات عن دورها الحقيقي وإشغالها بالنزاعات السياسية والقتال والحروب.

واتهم الدبيبة الحكومات السابقة بالإخفاق في اتخاذ إجراءات فعالة لمواجهة المركزية التي قال إنها أضعفت كل الأطراف وعانى جميع المواطنين بسببها.

وأشاد رئيس حكومة الوحدة الوطنية بالدعم والمساندة التي يقدمها شركاء ليبيا الدوليين في التنمية وتفعيل اللامركزية من خلال الدعم الفني للبلديات ورعاية المبادرات المحلية الواعدة.

وقال الدبيبة، لقد تمكنت البلديات خلال العامين الماضيين من استلام الاختصاصات في عدة مجالات مثل المرافق والتخطيط والشؤون المحلية والصناعة والثقافة والسياحة والنظافة العامة والإصحاح البيئي والحرس البلدي بكل جدية وعمل دؤوب وبإرادة قوية لعمداء البلديات.

وأكد أن كثيرا من البلديات كانت قادرة على متطلبات التنمية وممارسة اختصاصاتها وتمكنت من متطلبات التنمية في 2021 من خلال تنفيذ مشاريع الطرق والمياه وغيرها من الاحتياجات التي تتطلبها البلديات.

وأشار إلى نجاح حكومته في دعم برنامج الإفصاح والشفافية من خلال إطلاق منصة التعاقدات المالية المحلية الخاصة بالبلديات لمتابعة الإنفاق التنموي والتسييري، مؤكدا الاستمرار في دعم مكاتب المرأة في البلديات لتفعيل دورها المجتمعي، ومواصلة دعم مكاتب الشباب وتفعيل دورهم الذي يعقد عليه مستقبل البلاد.

وأكد الدبيبة أنه أصدر تعليماته للوزارات المختصة بتنفيذ توصيات الاجتماع الدوري للمجلس الأعلى للإدارة المحلية بشأن توسيع دائرة البلديات من اختصاصاتها ذات الطابع المحلي هذا العام وتطوير برامج التشغيل والتدريب لكافة العاملين في كافة المستويات الإدارية.

وحضر الاجتماع الختامي للمجلس، رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبدالله باثيلي، ومحافظ مصرف ليبيا المركزي والوزراء بحكومة الوحدة الوطنية ورئيس ديوان المحاسبة وعدد من السفراء ورؤساء البعثات السياسية والمنظمات الدولية في ليبيا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى