اخبارالرئيسيةعيون

الحكومة الليبية تبحث استيراد مساكن جاهزة لمتضرري الإعصار

العربي الجديد-

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية الليبية عزمها على استيراد مساكن جاهزة الصنع لمتضرري الفيضانات التي ضربت مدنا شرقي البلاد في 10 سبتمبر الماضي، ودمرت أكثر من 5 آلاف منزل جلها في مدينة درنة.

جاء ذلك خلال اجتماع، عقد الأحد (01 أكتوبر 2023م) في طرابلس، تابع خلاله رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، ورئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، مع مسؤولين حكوميين الإجراءات الحكومية بشأن المناطق المنكوبة، وفق بيان للحكومة.

ونوقشت خلال الاجتماع “الخطوات المزمع اتخاذها لاستكمال الوحدات السكنية بمدينة درنة”، في إشارة لـ2000 وحدة سكنية غير جاهزة لم تتضرر من الفيضانات.

كما ناقش الاجتماع “توريد مساكن جاهزة عن طريق صندوق الإنماء الاقتصادي والاجتماعي (تابع للحكومة الوحدة) لإيجاد حلول عاجلة للمواطنين”.

وحضر الاجتماع، وفق البيان، “رئيس الفريق الحكومي للاستجابة السريعة والطوارئ، وزير الحكم المحلي، بدر الدين التومي، ووزير الدولة لشؤون رئيس الحكومة عادل جمعة، ومديري إداراتي الرقابة على القطاع السيادي والشركات”.

وقدم التومي بحسب البيان، “موقفا عاما حول خطة العمل الجاري تنفيذها والتي ترتكز في المرحلة الحالية على قطاعي الصحة والتعليم من خلال الاهتمام بالمراكز الصحية والمستشفيات والمدارس والجامعات”، وهي مؤسسات دمرت الفيضانات معظمها.

وفي 10 سبتمبر الماضي، اجتاح الإعصار “دانيال” عدة مناطق شرقي ليبيا أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج وسوسة بالإضافة إلى مناطق أخرى، بينها درنة التي كانت المتضرر الأكبر.

وفي 15 سبتمبر من الشهر ذاته، أصدر جهاز مشروعات الإسكان والمرافق بحكومة الوحدة الوطنية تقريرا أوليا، أوضح أن “عدد المنازل المتضررة نتيجة السيول والانجرافات في المناطق المنكوبة يقدر بحوالي 5000 منزل”.

ووفق مسؤولين محليين، فإن أكثر المدن المتضررة كانت درنة وذلك جراء انهيار السدود التي كانت تحبس المياه داخل “وادي درنة” الضخم الذي يشطر المدينة لنصفين، الأمر الذي تسبب في دمار أحياء كاملة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى