اخبارالرئيسيةعيون

الحداد والناظوري يبحثان استكمال توحيد المؤسسة العسكرية

الأناضول-

بحث رئيس الأركان العامة بحكومة الوحدة الوطنية الليبية محمد الحداد، الإثنين، مع عبد الرزاق الناظوري، نظيره في قوات الشرق الليبي بقيادة خليفة حفتر سبل استكمال خطوات توحيد المؤسسة العسكرية.

جاء ذلك خلال اجتماع بالعاصمة طرابلس (غرب) في إطار استكمال عمل اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، بحسب وكالة الأنباء الليبية والمركز الإعلامي لرئاسة الأركان العامة لقوات الشرق الليبي.

وقال المركز في بيان، إن الاجتماع الثاني للجيش الليبي عُقد في طرابلس بحضور كل من الناظوري والحداد وأعضاء اللجنة العسكرية (5+5).

وتم خلال الاجتماع “مناقشة العديد من المواضيع كان أهمها تذليل الصعوبات التي تواجه عمل اللجنة العسكرية وكذلك استكمال الخطوات الرامية إلى توحيد المؤسسة العسكرية”، وفق البيان.

وللمرة الأولى، التقى الحداد والناظوري بمدينة سرت (وسط) في 11 ديسمبر 2021، وأكدا آنذاك ضرورة توحيد المؤسسة العسكرية في إطار حل ليبي.

كما حضرا اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة بالعاصمة المصرية القاهرة في 20 يونيو الماضي، واتفق المجتمعون على أهمية “توحيد المؤسسة العسكرية وبناء جيش قوي بعيدا عن التجاذبات السياسية من خلال تشكيل لجان مشتركة لهذا الغرض”.

وتضم اللجنة 5 أعضاء من المؤسسة العسكرية في غرب البلاد و5 من طرف قوات حفتر في الشرق، ويجرون حوارا منذ عامين لتوحيد المؤسسة العسكرية، تحت رعاية بعثة الأمم المتحدة للدعم لدى ليبيا.

ويأتي اجتماع اللجنة العسكرية المشتركة في وقت تتصاعد فيه مخاوف من انزلاق ليبيا مجددا إلى حرب أهلية في ظل وجود حكومتين متصارعتين.

ومطلع مارس الماضي منح مجلس النواب بطبرق (شرق) الثقة لحكومة جديدة كلفها برئاسة فتحي باشاغا وتعمل من مدينة سرت.

ويرفض رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة في العاصمة طرابلس تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان منتخب من الشعب لإنهاء كل الفترات والأجسام الانتقالية.

وتبذل الأمم المتحدة جهودا لتحقيق توافق ليبي بشأن قاعدة دستورية تُجرى وفقا لها انتخابات برلمانية ورئاسية “في أقرب وقت ممكن”.

ويأمل الليبيون أن يسهم إجراء الانتخابات في إنهاء نزاع مسلح عانى منه لسنوات بلدهم الغني بالنفط.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى