اخبارالرئيسيةعربي ودولي

التلفزيون الإيراني يقول إن السلاح الذي استخدم في قتل العلماء صنع في إسرائيل

رويترز-

قالت قناة برس تي في الإيرانية الناطقة بالإنجليزية يوم الاثنين إن السلاح المستخدم في مقتل عالم نووي إيراني بارز الأسبوع الماضي صنع في إسرائيل.

وقال مصدر لم يذكر اسمه لوكالة برس تي في “السلاح الذي تم جمعه من موقع العمل الإرهابي (حيث اغتيل محسن فخري زاده) يحمل شعار ومواصفات الصناعة العسكرية الإسرائيلية”.

متحدثا قبل تقرير بريس تي في، قال وزير المخابرات الإسرائيلي إيلي كوهين لمحطة راديو 103 إف إم يوم الاثنين إنه لا يعرف من المسؤول.

وقُتل فخري زاده، الذي لم يكن له مكانة عامة في إيران لكن اسمه من قبل إسرائيل كلاعب رئيسي فيما تقول إنه سعي إيران لامتلاك أسلحة نووية، يوم الجمعة عندما تعرض لكمين على طريق سريع بالقرب من طهران وأطلقت الرصاص على سيارته.

أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني بأن إيران بدأت دفن فخري زاده في مقبرة بشمال طهران يوم الاثنين، حيث تعهد وزير الدفاع بأن تنتقم الجمهورية الإسلامية لمقتله.

ألقى حكام إيران من رجال الدين والعسكريين باللوم على إسرائيل، عدو إيران القديم، في مقتل فخري زاده، مما زاد من خطر اندلاع مواجهة جديدة مع الغرب وإسرائيل في الأسابيع المتبقية من رئاسة دونالد ترامب.

 

ومع ذلك، يدرك حكام إيران الصعوبات العسكرية والسياسية الهائلة في مهاجمة إسرائيل. ومن شأن مثل هذا الهجوم أيضا أن يعقد أي جهد من جانب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن لإحياء الوفاق مع طهران بعد توليه منصبه في 20 يناير.

وتصاعدت التوترات بين طهران وواشنطن منذ 2018، عندما انسحب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 مع ست قوى وأعاد فرض العقوبات التي أصابت الاقتصاد الإيراني بالشلل.

رداً على ذلك، خرقت طهران تدريجياً قيود الاتفاق على برنامجها النووي، وقال بايدن إنه سيعيد الولايات المتحدة إلى الاتفاق إذا استأنفت إيران الامتثال.

لطالما نفت طهران أنها تسعى لامتلاك أسلحة نووية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى