اخبارالاولىالرئيسية

البرلمان يكلف “أبو رزيزة” رئيسا للمحكمة العليا وينفي الصفة عن محافظ المركزي ورئيس ديوان المحاسبة

الناس-

عين مجلس النواب المستشار عبدالله أبورزيزة رئيسا للمحكمة العليا خلفا للمستشار محمد الحافي، بعد موافقة مجلس الدولة.

وعقد المجلس الخميس (15 سبتمبر 2022م) جلسة رسمية في بنغازي أحاط فيها عقيلة صالح النواب الحاضرين وعددهم (80) نائبا -حسب الموقع والصفحة الرسمية لمجلس النواب- عن زيارته إلى تركيا وقطر.

وقد صوت الحاضرون بالإجماع على تكليف أبوزيزة، وعلى إعفاء النواب الذين تولوا وظائف في الدولة من عضويتهم، وقبول استقالة من استقالوا، على أن يتم اختيار النائب الثاني للمجلس خلال الجلسة المقبلة.

ومن القرارات التي اتخذها المجلس أيضا توجيه نداء للنواب المتغيبين عن الجلسات بضرورة الحضور وإلا سيعرضون لإسقاط عضويتهم، وأيضا إحالة مشروع قانون المحكمة الدستورية للجنة التشريعية وتعميمه على السادة النواب للاطلاع وعرضه خلال الجلسات المقبلة.

وحسب الموقع أيضا، تقرر تكليف لجنة من الخبراء لإعداد خطة لتوزيع عائدات النفط والغاز لاستفادة جميع الليبيين.

وتقرر إلزام رئيس الحكومة (باشاغا) بمباشرة الحكومة لعملها فورا، واستدعائه لعرض ما توصلت إليه حكومته والمعوقات التي تعترضها للمساهمة في تذليلها.

وقرر مجلس النواب “إعلان رؤساء الهيئات التابعة لمجلس النواب الذين لم يلتزموا بقرارات مجلس النواب ولم يقدموا تقاريرهم الدورية للمجلس بأنهم لا صفة قانونية لهم، ومطالبة مجلس الدولة بالإسراع في الرد على مجلس النواب لتسمية رؤساء هذه الهيئات لمحاربة الفساد ومحاسبة المقصرين”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى