اخبارالرئيسيةعيون

الاتحاد الأوروبي يرحب بخطوات “الرئاسي” تمهيدا لـ”توافق شامل”

الأناضول-

رحّب سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا، ساباديل جوزيه، بخطوات المجلس الرئاسي لتمهيد الطريق نحو توافق شامل.

جاء ذلك خلال لقائه النائب بالمجلس الرئاسي عبد الله اللافي الثلاثاء (13 ديسمبر 2022م) بحسب بيان للمكتب الإعلامي للمجلس الرئاسي.

ووفق البيان، ناقش الجانبان عددًا من الملفات ذات العلاقة بالشأن السياسي، وجدد جوزيه دعمه لمشروع المصالحة الوطنية الذي من خلاله يمكن أن يوفر المناخ الملائم للانتخابات.

من جانبه، أكد اللافي بأن “الوضع السياسي في ليبيا يحتاج إلى مشاركة الأطراف السياسية ونبذ الخلافات، للتوافق على قاعدة دستورية تمهد الطريق للاستحقاق الانتخابي”، وفق المصدر نفسه.

والأحد، قال المبعوث الأممي إلى ليبيا عبد الله باتيلي في سلسلة تغريدات، إن مبادرة المجلس الرئاسي “تهيّئ لحوار دستوري كأولوية لإنهاء المراحل الانتقالية”.

والأحد، قال المجلس الرئاسي الليبي إن باتيلي أعلن دعمه مبادرة المجلس لحل الأزمة الراهنة بالبلاد، بعد أن أعلن المجلس مبادرة لحل الأزمة عبر لقاء تشاوري بين المجالس الثلاثة (الرئاسي والنواب والأعلى للدولة)، بالتنسيق مع باتيلي.

وجاءت المبادرة عقب تعليق رئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري، الأربعاء، التواصل مع رئيس مجلس النواب عقيلة صالح وأعمال اللجان المشتركة بينهما، إلى حين إلغاء قانون إنشاء محكمة دستورية بمدينة بنغازي بدلاً من الدائرة الدستورية في المحكمة العليا بالعاصمة طرابلس.

وبسبب خلافات بين مؤسسات الدولة، حول قانونَي الانتخاب (الرئاسي والبرلماني) تعثر إجراء انتخابات في 24 ديسمبر 2021.

ونتيجة لذلك، دخلت البلاد في صراع جديد بعدما كلّف مجلس النواب حكومة جديدة برئاسة فتحي باشاغا، لتتصارع مع حكومة الوحدة الوطنية المعترف بها دوليًا برئاسة عبد الحميد الدبيبة الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عبر برلمان جديد منتخب.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى