اخبارالاولىالرئيسية

الأمم المتحدة: الحل الوحيد للأزمة الليبية هو تنظيم الانتخابات في اقرب وقت

وال-

شددت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون أفريقيا، مارثا أما أكيا بوبي، على أن الحل الوحيد للأزمة السياسية الحالية في ليبيا «هو عقد انتخابات وطنية في أقرب الآجال»، مناشدة القادة الليبيين أن يصغوا لنداء شعبهم وأن يظهروا المسؤولية من خلال الاستجابة لمطالبهم.

وقالت “بوبي” في إحاطتها أمام مجلس الأمن الدولي، مساء لإثنين (25 يوليو 2022م)، إنه على الرغم من التقدم المحقق بين مجلسي النواب والدولة في المسار الدستوري، إلا أن «قضية عالقة حالت دون وضع اللمسات الأخيرة في جنيف وهي شروط الترشح لرئاسة الدولة».

وأضافت بوبي أن المستشارة الأممية تواصل الاتفاق مع الطرفين لتجاوز هذا الخلاف، محذرة في كلمتها من خطر المناوشات الحاصلة حاليا بين المجموعات التابعة للدبيبة وباشا غا في العاصمة طرابلس ومصراتة.

وتطرقت بوبي إلى الوضع الاقتصادي في ليبيا، مشددة على ضرورة التوزيع العادل والشفاف لعائدات النفط لتوفير الخدمات العامة للمواطنين، وإبقاء المؤسسة الوطنية للنفط «مستقلة ومحايدة بعيدة عن التجاذب السياسي» في البلاد.

ورحبت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون أفريقيا باستئناف أنشطة اللجنة العسكرية المشتركة «5+5»، وعقد لقاءات في القاهرة والعاصمة طرابلس بين القادة العسكريين، مثنية على جهودهم لتوحيد المؤسسة العسكرية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى