اخبارالرئيسيةفضاءات

استراحة الحصاد.. أخبار غريبة. وأخرى طريفة. حدثت في ليبيا 2023

حصاد الناس.. ليبيا 2023

الناس-

أول ترند في أول أيام العام الجديد كان للشاعر الليبي “عبدالسلام أبوحجر” الذي شارك في مسابقة شاعر المليون بأبوظبي. وخطأته لجنة التحكيم في إعراب كلمة، ونال تعاطف الجمهور بعد أن تبين صوابه وخطأ المحكمين. قصيدته كان بعنوان “التفات”..  والتقط المتفاعلون شطر “ويعجبني في الذكريات سخاؤها” ونسجوا على منوالها طويلا..

وإذا كانت هذه القضية “الطريفة” موغلة في العام 2022، فإن أول “ترند” لقي تفاعلا واسعا في العام 2023 كان بث عملية ولادة قيصرية في مستشفى ليبي على الهواء. الأمر الذي أثار ردود أفعال غاضبة. لم يطوي صفحتها إلا “أزمة البصل”!

في فبراير طفت على السطح “أزمة بصل” وليس الأمر طرفة فقد وصلت القضية إلى أعتاب القضاء وسجن العشرات على ذمتها..

شاهدنا في العام المرير مصلين يضربون عن صلاة الجمعة!

كان عاما مليئا بالفكاهة والفكاهة السوداء، لولا انشغال الليبيين فيما يستحق وما لا يستحق..

أدناه رصد لشيء مما ينسي الناس بعض مآسيها:

 

09 يناير/

بث مباشر لعملية ولادة قيصرية يثير غضبا بمواقع التواصل

مستشفى مزدة الحكومي جنوبي طرابلس سارع لحذف مقطع الفيديو من صفحته على فيسبوك بعد ردود أفعال غاضبة

03 فبراير/

مصلون في بلدة بنت بية يضربون عن صلاة الجمعة رفضا للإمام

03 فبراير

إدارة نادي شباب الجبل في شحات تستدعي وحدة مكافحة السحر والظواهر الهدامة لمقر النادي بعد عثورها على “قفاز به عقد وطلاسم” قالت بأنه عمل أدى لعرقلة النادي وتعثره وتراجع نتائجه.

مطلع فبراير/

غلاء أسعار البصل صار قضية رأي عام. خاصة بعد تبيان أنها ظاهرة عالمية، فسرها البعض بأنها حصلت بسبب حدوث فيضانات أودت بالمحصول في دول تمول العالم بالبصل كالهند وباكستان. في العشرين من مارس أحالت النيابة العامة (52) متهما للقضاء بسبب توريد بصل عليه علامات العفن.

21 فبراير/

انحسار مياه البحر على الشواطئ الليبية يثير اهتمام الكثيرين ورعب آخرين، ويربطونه بموجات تسونامي على وشك الحدوث عقب الزلازل التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط خاصة تركيا وسوريا. قبل أن يبين متخصصون بأنها لا تعدو ظاهرة المد والجزر الطبيعية.

09 يونيو/

وزير التعليم العالي “القيب” يدعو إلى عودة المشانق في الجامعات الليبية. قبل أن يتراجع ويقول إنه أسيء فهمه، ليظهر مرة أخرى ويقول تفاعلا مع طالبي الدراسة بالخارج بأن “الزواج أهم من الدراسة”، وفي مرة أخرى وجه طالبا متفوقا صدر له قرار إيفاد ويريد إتمام إجراءاته بالتوجه إلى الجامعات الليبية، فيما وجد ابن الوزير وأقاربه في قوائم الموفدين.

30 ديسمبر/

جمهور نادي المروج أحد أندية الدوري الممتاز يدخلون إلى الملعب بالأفاعي الحية، لترهيب الخصم. ويبدو أن الوصفة آتت أكلها فقد فاز فريقهم في المباراة. واكتفى الاتحاد العام بإنذار النادي بالحرمان من اللعب في ناديه لو تكرر الفعل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى