اخبارالرئيسيةعيون

اتفاق بين القاهرة وطرابلس على عودة العمالة المصرية إلى ليبيا

العربي الجديد-

أعلنت السفارة الليبية في القاهرة، السبت، الاتفاق مع مصر على تسهيل دخول العمالة المصرية إلى ليبيا مجدداً، عقب اجتماع بين الجانبين “خلص إلى تنفيذ مذكرة تعاون ثنائية موقعة في عام 2013، بشأن استخدام العمالة المصرية في ليبيا، والبدء في تنفيذ الربط الإلكتروني بين وزارة العمل الليبية ونظيرتها المصرية”.

وأفادت السفارة بأن “القاهرة شهدت، الخميس الماضي، اجتماعاً مشتركاً بين وزارة العمل في ليبيا، ووزارة القوى العاملة في مصر، في إطار المساعي الرامية إلى توفير قاعدة بيانات ومعلومات متكاملة عن احتياجات السوق الليبية من العمالة المصرية، وتسهيل إجراءات وآلية دخولها بالتنسيق مع مصلحة الجوازات عبر المنافذ في البلدين”.

 

وأضافت السفارة في بيان لها، أن “الاجتماع استهدف متابعة نتائج لقاء ممثلي وزارة الخارجية المصرية، ووفد وزارة العمل الليبية في القاهرة، بحضور الوزير المفوض القائم بأعمال السفارة الليبية في القاهرة، طارق الحويج”، مستطردة بأنه “تم الاتفاق على تشكيل لجنة دائمة مشتركة بين الوزارتين لهذا الغرض، والترتيب لزيارة وفد فني مصري إلى ليبيا لاستكمال باقي الترتيبات الفنية”.

وكان وفد مصري رسمي قد زار العاصمة الليبية طرابلس، نهاية العام الماضي، بعد قطيعة في العلاقات بين الحكومة المصرية وحكومة الوفاق الوطني الليبية، لبحث استئناف العلاقات الاقتصادية في أقرب وقت، وتفعيل عدد من الاتفاقات المعطلة، ومنها اتفاق “الحريات الأربع” الموقع بين البلدين في السنوات الأخيرة من حكم القذافي.

والاتفاق عبارة عن حزمة مشتركة تمنح مواطني البلدين “الحق في الإقامة والعمل والتنقل والتملك في الدولتين الجارتين”، وينص على منحهم حرية التنقل والإقامة من دون الحاجة لتأشيرة دخول، وكذلك حق العمل والتملك كل في دولة الآخر.

وأخلّت ليبيا بالاتفاق قبل سقوط نظام القذافي بعامين، بعدما فرضت تأشيرات دخول على المصريين المتجهين إلى أراضيها في منتصف عام 2009.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى