اخبارالاولىالرئيسية

إصابة مواطن في انفجار لغم بمنطقة عين زارة تسبب في بتر باليد والقدم

الناس-

أعلن جهاز الإسعاف والطوارئ إصابة مواطن في انفجار لغم بمنطقة عين زارة.

وقال الجهاز الأحد (07 يناير 2024م) على صفحته على فيسبوك إن الانفجار تسبب في إصابات بليغة للمواطن حيث بترت يده وقدمه. بعد أن أسعف إلى المستشفى المركزي بشارع الزاوية.

حصاد ليبيا 2022.. نجاح يذكر في المواجهة مع الألغام

وتعمل منظمات محلية ودولية ومتطوعون لإزالة الألغام من مساحات واسعة من العاصمة منذ 2020 عقب استعادة الدولة على زمام الأمور الذي أعقب حربا ضروسا شاركت فيها ميليشيات شركة فاغنر وميليشيات أخرى بقيادة اسمية لحفتر. ومن أهم هذه الجهات الناشطة في إزالة الألغام المركز الليبي للأعمال المتعلقة بالألغام ومخلفات الحروب التابع لوزارة الدفاع، الهندسة العسكرية، التابعة لرئاسة الأركان، ووزارة الداخلية، ويبدو أن أعمال هؤلاء وغيرهم من المنظمات غير الرسمية قد أثمرت، حيث لم يشهد العام 2022 سوى عدد بسيط من الحوادث.

فبعد توقف إطلاق النار في مايو 2020 رصد (137) انفجارا -وفق إحصائيات رسمية حصلت عليها صحيفة الناس- راح ضحيتها (253) شخصا، بينهم (103) حالة وفاة. هذه الإحصائية لعام واحد بعد توقف القتال في محيط العاصمة طرابلس.

وتشير هذه الإحصائية إلى أن عدد الألغام والمخلفات التي أزيلت بلغ (3500) لغما، من (11) نوع، ثمان منها مضادة للأفراد، وثلاث مضادة للعربات، وكلها روسية الصنع.

فريق إزالة الألغام والمتفجرات يقوم بمسح وتمشيط مناطق مختلفة بمدينة سبها

وقد أعلنت بريطانيا في 13 ديسمبر 2022 عن انتهائها من رسم خرائط لأماكن الألغام في طرابلس، وحددتها في أكثر من 100 موقع

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى