الرئيسية » الرئيسية » اخبار » منظمة الرقيب الليبية وكلية التمريض بمصراتة تحييان اليوم العالمي للغذاء

منظمة الرقيب الليبية وكلية التمريض بمصراتة تحييان اليوم العالمي للغذاء

 

(الناس)- أحيت منظمة الرقيب الليبية لحماية المستهلك بالتعاون مع كلية التمريض والعلوم الصحية بجامعة مصراتة اليوم العالمي للغذاء الذي أقرته منظمة الفاو التابعة للأمم المتحدة وذلك يوم الثلاثاء (16 أكتوبر 2018).

وأقيمت بالمناسبة ندوة توعوية عن سلامة الغذاء ألقيت فيها عديد الورقات البحثية من أكاديميين ومهتمين بالصحة العامة، كما أقيم على هامش الندوة معرض لقسم التغذية العلاجية بكلية التمريض.

 

وتناولت الندوة التي حظيت بمتابعة إعلامية وحضور لافت، عناوين تعنى بصحة المستهلك، وتميزت بالتنوع حيث شارك في استعراضها أكاديميون وباحثون ومهتمون، من كلية التمريض، وكلية الاقتصاد، وكلية الزراعة بجامعة مصراتة، ومنظمة الرقيب الليبية لحماية المستهلك، وكلية الزراعة بطرابلس، ومؤسسة الطاقة الذرية، ومركز طرابلس الطبي.

افتتحت الاحتفالية بتعريف لليوم العالمي للغذاء قدمه المهندس محمد الصغير من منظمة الرقيب الليبية، تلاه تعريف بالمنظمة من خلال موقعها الإلكتروني قدمه نائب رئيس مجلس الإدارة بالمنظمة المهندس “مصطفى الشويرني”.

وتضمنت الاحتفالية ورقات علمية افتتحها الدكتور “حسين العصودي” من كلية الطب البشري جامعة مصراتة بورقة تحت عنوان “الغذاء قبل الدواء”.

ثم توالت الورقات فقدم الأستاذ علي تيكة- كلية الاقتصاد جامعة مصراتة، ورقة بعنوان “الاقتصاد الغذائي غير الرسمي في مصراتة” وكانت ورقته جزءا من دراسة أجريت لنيل درجة الدكتوراه. وفي ورقة بعنوان “نبات الاستيفيا كبديل لسكر المائدة” تطرقت الدكتورة فاطمة العباني أخصائية الأغذية بمركز طرابلس الطبي إلى كيف يمكننا الاستغناء عن سكر المائدة ببدائل أخرى، أقل في التكلفة والمخاطر.

وفي الجلسات العلمية للاحتفالية أيضا تعرض الدكتور إبراهيم غريبي من كلية الزراعة بجامعة طرابلس إلى الأغذية المصنعة محليا وعلاقتها بصحة المستهلك، استعرض فيها صورا صادمة عن واقع الصناعات الغذائية في مدينة طرابلس، وكيف أغلق مؤخرا عدد من هذه المصانع والمخابز بقوة القانون.

المهندس إبراهيم احنيش مهندس القياسات الإشعاعية بمؤسسة الطاقة الذرية تحدث باختصار عن الألوان المحظورة في الأغذية في السوق الليبي، شرح فيها أن بعض هذه الملونات سامة جدا، وبعضها يستخرج من الحشرات، وتتسبب في أمراض.

 

واستمرت الجلسات فاستعرضت الدكتورة “هاجر عبدالله” ورقة بعنوان: “التلوث ببرادة الحديد والرصاص في سندوتشات الشاورما في مطاعم شارع طرابلس وسط مدينة مصراتة”، استعرضت فيها دراسة أجريت في مدينة مصراتة في الفترة بين أبريل ويونيو 2017، توصل فيها الباحثون إلى وجود نسبة عالية من برادة الحديد ومن ملوثات الرصاص بسندوتشات الشاورما موضوع الدراسة.

وفي ورقة أخرى قدم الدكتور “أيمن مصطفى” محاضرة عن “الخصائص العلاجية والصحية لألبان ولحوم الإبل” أوضح فيها الفوائد الصحية والعلاجية لألبان الإبل التي من الممكن أن تستخدم لعلاج أمراض مستعصية مثل التوحد، وأمراض مزمنة مثل السكري، كما أشار إلى أن لحوم الإبل (السنام تحديدا) بها مواد مضادة تلتصق بالخلايا السرطانية وتدمرها.

 

تخلل الجلسات العلمية معرض  للتعريف بقسم التغذية العلاجية بكلية التمريض والعلوم الصحية أقامه طلاب القسم، كما تلاها جلسة نقاش تفاعل معها الحاضرون وأجاب المحاضرون على أسئلة المهتمين.

 

يشار إلى أن منظمة الرقيب الليبية لحماية المستهلك هي منظمة مجتمع مدني تعني بحقوق المستهلك ونشر الوعي الثقافي العام، تأسست بتاريخ 01-01-2017م.

ويحتفل العالم باليوم العالمي للغذاء في كل عام في السادس عشر من أكتوبر، وهو يوم أعلنته منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” التابعة للأمم المتحدة، حيث يحتفل به في أكثر من 150 بلدا، بهدف تعميق الوعي لمعاناة الجياع وناقصي الأغذية في العالم.

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

ليبيا: (752) إصابة جديدة بفيروس كورونا بمعدل 22% من عدد العينات وتسجيل (738) حالة شفاء و(11) وفاة

الناس- أعلنت ليبيا عن (752) إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بعد الكشف عن (3405) عينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *