الرئيسية » الرئيسية » اخبار » ماكرون يختار رئيس وزراء جديدا لفرنسا لتغيير فريق إدارته

ماكرون يختار رئيس وزراء جديدا لفرنسا لتغيير فريق إدارته

(رويترز)-

عين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الجمعة جان كاستيكس، وهو مسؤول مدني كبير ورئيس بلدية أدار خروج فرنسا من إجراءات عزل عام فرضت بسبب كورونا، رئيسا جديدا للوزراء في إطار تحرك لإعادة تشكيل فريق إدارته للبلاد وكسب أصوات الناخبين.

وينتمي كاستيكس (55 عاما) ليمين الوسط في المشهد السياسي الفرنسي وخدم لمدة عامين في منصب ثاني أكبر موظف في قصر الإليزيه خلال الولاية الرئاسية لنيكولا ساركوزي.

وجاء الإعلان بعد استقالة إدوار فيليب قبل إعادة ماكرون لتشكيل مجلس الوزراء وهي خطوة كانت متوقعة على نطاق واسع.

ويعيد ماكرون تشكيل الحكومة في وقت تكافح فيه فرنسا مع أشد ركود اقتصادي تواجهه منذ الحرب العالمية الثانية وتراجع حاد سيؤدي لانكماش الاقتصاد بنحو 11 بالمئة في 2020 ويمحو مكاسب تحققت بصعوبة لخفض نسبة البطالة.

ويترقب المستثمرون ما إذا كان وزير المالية برونو لو مير سيحتفظ بمنصبه بعد أن أشرف على إصلاحات لتحرير الاقتصاد وخصص مبالغ ضخمة لمساعدة شركات مثل الخطوط الجوية الفرنسية ورينو للنجاة من الأزمة.

وقال ماكرون الشهر الماضي إنه يريد بداية جديدة مع شروع فرنسا في تعاف حساس ومكلف من تبعات جائحة كورونا. وبعد ذلك مُني حزبه بنتائج مزرية في انتخابات بلدية جرت في 28 يونيو.

وأظهرت الانتخابات المحلية تزايد التأييد لحزب الخضر مما سلط الضوء على مشكلات ماكرون في التواصل مع المواطنين العاديين بينما أخفق حزبه الجمهورية إلى الأمام في الفوز في أي مدينة كبيرة مما حرمه من قاعدة التأييد في المحليات قبل انتخابات رئاسية تجرى في 2022.

ويقول محللون سياسيون إن ماكرون خاطر باستبدال فيليب الذي كان يحظى بشعبية أكبر من الرئيس.

 

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

حالات الإصابة بكورونا على مستوى العالم تتجاوز 21 مليونا والوفيات 759411

(رويترز)- أظهر إحصاء لرويترز أن أكثر من 21 مليون شخص أصيبوا بفيروس كورونا المستجد على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *