الرئيسية » الرئيسية » اخبار » رحيل الأديب الليبي “يوسف القويري” عن عمر ثمانين عاما

رحيل الأديب الليبي “يوسف القويري” عن عمر ثمانين عاما

صاحب “من مفكرة رجل لم يولد”

رحيل الأديب الليبي “يوسف القويري” عن عمر ثمانين عاما

 

(الناس)- نعت هيئة الثقافة الليبية الكاتب والأديب “يوسف القويري” الذي توفي الاثنين (09 أبريل 2018) بمنزله بالعاصمة طرابلس عن عمر ناهز الثمانين عاما.

وقالت الوزارة في نعي نشرته على صفحتها الرسمية إنه برحيل القويري “يفقد الوسط الثقافي في ليبيا قامة أدبية وإعلامية كبيرة لطالما أثرت المشهد الثقافي بإبداعاتها عبر سنوات طويلة من العمل والعطاء” متقدمة بالتعازي إلى أسرة الفقيد وكل الأدباء والكتاب والمثقفين في ليبيا.

 

وكان القويري قد نقل في ديسمبر الماضي إلى القاهرة المصرية في حالة صحية حرجة، وتلقى العلاج اللازم على نفقة الدولة، قبل أن يعود إلى منزله بطرابلس ويعاود الكتابة الصحفية من جديد، قبل أن يعلن اليوم عن وفاته والقلم في يده وفق مصادر.

وقد وُلد القويري في الإسكندرية بمصر العام 1938، وفي العام 1957 رحل إلى ليبيا مع الكاتب عبد الله القويري، وكتب في عدة صحف منها “الميدان” و”الحقيقة” و”طرابلس الغرب”.

كما صدرت له عدد من الكتب من بينها: “قطرات من الحبر”، “خيوط رفيعة”، “على مرمى البصر”. وأيضا روايته “من مفكرة رجل لم يولد” التي كانت في الأصل مجموعة نصوص كتبها في زاويته في صحيفة الميدان، وهي عمل مستقبلي تدور أحداثه في صحراء سرت عام 2565، واعتبرت من أول الروايات العربية التي اشتغلت على الخيال العلمي.

يشار إلى أن الراحل أحد الذين سجنوا عام 1973 عقب ما عرف آنذاك بـ”الثورة الثقافيّة” التي اعتقل على إثرها عدد من الكتاب والمثقفين، كما كتب في القضايا السوسيولوجية من حيث علاقتها بالثقافي والسياسي، من ذلك كتابه “مدخل إلى قضية المرأة”، و”الكلمات التي تقاتل”، و”تثاؤب الشرق”.

 

كما كتب برنامجا للإذاعة عنوانه: “العالم في قصص قصيرة”.

 

 

عن ابوبكر مصطفى

شاهد أيضاً

الناس تنشر بنود الاتفاق لوقف إطلاق النار الدائم والمستدام في ليبيا الموقع عليه في جنيف بين الأطراف الليبية برعاية أممية

الناس- توصلت اللجنة العسكرية المشتركة (5+ 5) في برلين إلى اتفاق يقضي بوقف مستدام لإطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *