اخبارالاخيرة

دراسة تحذر: وجبات الشاورما بمطاعم شارع طرابلس بمصراتة ملوثة بالرصاص وبرادة الحديد

 

(الناس)- حذرت دراسة أجراها باحثون في مصراتة من تلوث وجبات الشاورما في عشرين مطعما مطلا على شارع طرابلس وسط مصراتة بعنصر الرصاص وبرادة الحديد، الأمر الذي يشكل خطورة على صحة الإنسان.

وقالت الدكتورة “هاجر عبدالله” عضو هيئة التدريس بكلية الزراعة قسم صناعة الأغذية بجامعة مصراتة في محاضرة بمناسبة اليوم العالمي للغذاء الذي صادف الثلاثاء (16 أكتوبر 2018) إن نسبة برادة الحديد الموجودة في العينات هي أكبر مما يستطيع جسم الإنسان العادي التخلص منه، ما يتسبب في مخاطر صحية.

 

وقالت “عبدالله” إن الدراسة أجريت في الفترة بين أبريل ويونيو 2017، وشملت عشرين مطعما بشارع طرابلس حيث استخدم الباحثون طريقة الهضم الجاف لتقدير تركيز الرصاص وبرادة الحديد.

وعن سبب اختيار هذه الوجبة بالذات، قالت إن فريق البحث أجرى استبيانا شمل 100 شخص من الرجال والنساء ممن اعتادوا تناول الوجبات الجاهزة ووجدوا أن 68% منهم يختارون الشاورما تحديدا.

 

وتوقعت الباحثة أن ارتفاع نسبة برادة الحديد في عينات الدراسة قد يكون سببها برد السكين ثم استعماله مباشرة لقص اللحوم، أو استخدام زيت الزيتون المأخوذ من المعاصر مباشرة، حيث تكون به نسبة من برادة الحديد.

أما الكميات الكبيرة من الرصاص، فمن المتوقع أن يكون سببه عوادم السيارات أو المطابع التي تنتشر بشكل كبير في المدينة.

وأضافت أن تلوث الرصاص موجود أيضا (وفق دراسة سابقة) في عسل النحل، وبعض الخضروات والفواكه القادمة من بعض المدن الليبية، إضافة إلى وجوده في عينات الدراسة المشار إليها.

وأوصت الدراسة بإنشاء مختبرات للتحليل الكيميائي تختص بمراقبة التلوث الكيميائي بالعناصر الثقيلة في الأغذية، ووضع تشريعات لحدود التركيزات الخاصة بالعناصر الثقيلة في الوجبات السريعة التي يجب عدم تجاوزها.

كما أوصت بإلزام المطاعم التي تقدم الشاورما باتباع الاشتراطات الصحية، وأن تكون داخل زجاج المحلات حتى لا تتلوث.

 

يشار إلى أن الورقة عرضت ضمن فعاليات الاحتفالية باليوم العالمي للغذاء الذي نظمته منظمة الرقيب الليبية لحماية المستهلك بالتعاون مع كلية التمريض والعلوم الصحية بجامعة مصراتة، والتي شارك بها أكاديميون ومهتمون بورقات علمية تتمحور حول صحة وسلامة الغذاء، كما أقيم على هامش الندوة معرض خاص بالصحة الغذائية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى